شارك بإحراق الكساسبة.. السويد تحاكم عضوا سابقا في تنظيم “داعش”

جسر – متابعات

يمثل يوم غدٍ الأربعاء 8 أيلول/ سبتمبر، المواطن السويدي المتشدد والذي ينحدر من أصولٍ فلسطينية “أسامة كريم” أمام المحكمة  الخاصة بهجمات 13 نوفمبر 2015 في باريس،.

وفي ذات السياق، نقلت وسائل إعلام عن مصادر في القضاء السويدي، أنّ “كريم” سيتعرض أيضاً لتحقيقٍ في بلاده حول “جرائم حرب” ارتكبت في سوريا.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، للأنباء عن متحدث باسم النيابة العامة السويدية المسؤولة عن الجرائم الدولية، أن القضاء يجري تحقيقا أوليا “في جرائم حرب مشددة ارتكبت في سوريا”، مؤكدا بذلك معلومات أوردتها صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وبحسب الوكالة، فقد “تعرف المحققون البلجيكيون على “أسامة كريم”، المتورط في هجمات 22 مارس 2016 في بروكسل، بوصفه أحد منفذي إعدام الطيار الأردني، “معاذ الكساسبة”، الذي قتل على يد تنظيم داعش في مطلع عام 2015 في سوريا”.

الجدير بالذكر، أنّ الطيّار الأردني ” معاذ الكساسبة”، أُحرِقَ وهو حي على يد تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) وهو مقيد داخل قفص، حيث عمد تنظيم “داعش” إلى بث تسجيل مصوّر يوثق الحادثة في حينه.

صحيفة “لوموند”، قالت إن التحقيق السويدي الذي فتح في 9 شباط/ فبراير، يتعلق بشكل خاص بعملية الإعدام هذه، لكن القضاء السويدي رفض تأكيد هذه النقطة بسبب سرية التحقيق.

وكان “كريم” المتحدر من مدينة “مالمو” في جنوب السويد، قد توجه  إلى سوريا في عام 2014 قبل أن يعود إلى أوروبا سالكا طرق المهاجرين، حسب وسائل إعلامٍ محلية.

وفي ذات السياق، كشفت التحقيقات أنه تم استقباله ليل 2 إلى 3 أكتوبر 2015 في أولم بألمانيا من قبل “صلاح عبد السلام”، العضو الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة من الفرق المتطرفة التي نفذت اعتداءات باريس، إلى جانب عضوين آخرين في الخلية.

قد يعجبك ايضا