شركات صرافة تنوي بيع الدولار بـ 1450 ل.س وفق ضوابط

جسر: متابعات:

أكدت شركات صرافة بدمشق نيتها بيع القطع الأجنبي بسعر 1,450 ليرة للدولار، ابتداءاً من يوم الأحد 31 أيار الجاري، وذلك وفقاً لضوابط محددة ونظام شرائح.

وأكدت شركتا “شخاشيرو للصرافة والحوالات المالية” و”شركة المتحدة للصرافة”، لموقع “الاقتصادي” نيتهما في بيع الدولار للتجار، لافتتين إلى أن البيع سيكون وفق نظام شرائح مقسم على فئات التجار والأفراد والراغبين بتجديد جوازات السفر أو لدفع بدل خدمة العلم، ولكل فئة سيكون لها سقف محدد لشراء الدولار (لم يحدد بعد).

واعتمد “مصرف سورية المركزي”  التابع للنظام في آخر نشرة له 21 أيار الجاري، سعر الدولار 704 ليرة سورية في جميع تعاملات المصارف ومؤسسات الصرافة، بينما بقي سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية وفق السعر التفضيلي 700 ليرة سورية للدولار.

وحمل المركزي، مسؤولية تراجع سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات قياسية، إلى من وصفهم بـ “المضاربين والمتلاعبين” الذين استغلوا الأوضاع الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، وآثارها الاقتصادية.

وعلى إثره، قام المركزي بتنفيذ مهمات ميدانية مكثفة على جميع مؤسسات الصرافة وشركات الحوالات المالية، وكذلك على المتعاملين بغير الليرة السورية (تنفيذاً للمرسوم 3 تاريخ 18/01/2020) بهدف ضبط العمليات المالية، استهدفت بالدرجة الأولى محال الصرافة وشركات الحوالات.

 

قد يعجبك ايضا