شركة دانماركية متهمة بحماية نظام “الأسد” من السقوط

جسر – متابعات

ساهمت شركة دانماركية في إنقاذ “نظام الأسد” من السقوط عام 2015، وذلك حسب ما أفادت به صحف دانماركية.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن صحيفة دانماركية، قول محققين دنماركيين، إنّ “شركة “دان بونكرينغ”، المتخصصة بتجارة الوقود، “ساهمت في إنقاذ النظام السوري من السقوط عام 2015″، عبر تزويدها للمقاتلات الحربية في سوريا بوقود يغطي أكثر من 20 ألف طلعة وغارة، وتعتبر هذه الخطوة حرقاً لعقوبات الاتحاد الأوربي على نظام “الأسد”.

ووفقا لـ “شرطة مكافحة جرائم الاقتصاد الدولية”، فإنّ “دان بونكرينغ”، المملوكة لعائلة تحتل المرتبة السادسة من حيث الثراء في البلاد، “ساهمت أعمالها في إنقاذ نظامه من السقوط في 2015”.

وتبيّن إحدى مراسلات الشركة عبر البريد الإلكتروني مع قبطان إحدى السفن الروسية، أنّ الشركة الدنماركية زوّدت الروس بوقود للطائرات الحربية “باتجاه بانياس السورية.

كما “لعبت دوراً حاسماً في القصف الإرهابي لمقاتلاتهم لإنقاذ رأس النظام “بشار الأسد” من السقوط، ولتمكينه من الانتصار في الحرب الدائرة في سوريا”.

وتضيف الصحيفة، أنّه ويعد تسليم كميات ضخمة من الوقود على 33 دفعة أثناء تعتيم نظام مراقبة حركة السفن في عام 2015، من أكبر القضايا الجنائية التي تنظر فيها المحاكم الدنماركية منذ السبعينيات.

وكشف المحققون أن الشركة نقلت بالتعاون مع شركة روسية، 172 ألف طن من وقود الطائرات إلى سوريا لمصلحة الطائرات الحربية.

وساهمت كمية الوقود المذكورة بتغطية حوالي 20 ألف طلعة جوية وغارة روسية حتى عام 2019.

وأدّت تلك الغارات إلى مقتل 13 ألف إنسان، ونحو 5 آلاف، منهم مدنيون سقطوا ضحايا قصف الروس للمشافي والعيادات الطبية، من بين أمور أخرى”، بحسب ما يُنقل عن منظمات حقوقية سورية.

 

 

قد يعجبك ايضا