شهادة رياض سيف عن أنور رسلان في محكمة كوبلنز

قدم رياض سيف شهادته كشاهد في أول محاكمة في العالم ضد نظام التعذيب السوري، حيث أن الزعيم البارز في المعارضة كان قد ساعد المتهم أنور رسلان على دخول ألمانيا.

جسر: متابعات:

قدم رياض سيف شهادته كشاهد في أول محاكمة في العالم ضد نظام التعذيب السوري. كان زعيم المعارضة البارز قد ساعد المتهم أنور رسلان على دخول ألمانيا.
تقع القاعة 128 الخالية من الزخارف في المحكمة الإقليمية العليا في كوبلنز على بعد مرمى حجر من منتزه الراين الشاعري. كان قد بدء بالتداول في قضية الفظائع التي ارتكبت في أقبية سجون التعذيب السورية منذ بداية شهر نيسان الماضي ودور المتهم الرئيسي أنور ر. في نظام الأسد القمعي. إنها جرائم ضد الإنسانية ، 58 حالة قتل وتعذيب من أصل 4000 حالة اعتقال على الأقل.
إنها قضية هائلة, لقد أدلى العديد من الشهود بشهاداتهم بالفعل: ناجون شهدوا على التعذيب الأكثر وحشية والتجريد من الانسانية. وأدلى موظفون سابقون في المخابرات السورية بشهاداتهم على التعذيب في سجن الخطيب مع الحرص على ابقاء وجوههم ملثمة و أسمائهم مجهولة حرصا على سلامتهم. قدم محققي الشرطة الجنائية ومسؤولين من وزارة الخارجية إفاداتهم وأخيرًا ، في يوم 26 آب وقفت شخصية رمزية من المعارضة السورية على منصة الشهود: رياض سيف
من رجل أعمال إلى شخصية رمزية
سافر المخرج السوري فراس فياض من برلين خصيصًا لرؤية وسماع هذا الشاهد. يشرح فياض: “لأن رياض سيف له تاريخ طويل مع النظام السوري”. وكان الشاب البالغ من العمر 35 عامًا هو نفسه قدم في بداية شهر حزيران شهادته كأول ضحية للإعتداء الذي تعرض له في قسم الخطيب . “ما سيقوله سيف مهم لفهم سياق الصراع والكفاح اللاعنفي ،” يؤكد الرجل ذو الشيب المبكر.
الشيء المثير للانتباه في رجل الأعمال النموذجي السوري السابق البالغ من العمر 73 عامًا والمعارض منذ فترة طويلة ليس فقط سيرته الذاتية المؤثرة ولكن رياض سيف كان قد لعب دورًا هاماً في حصول العقيد السابق في جهاز المخابرات ورئيس فرع الخطيب أنور ر. على سمة دخول الى الاراضي الألمانية من السفارة الألمانية في عمان عام 2014
التحول الغريب لأنور رسلان
أنور ر. خضع لتغيير مذهل بعد أن غادر هو وعائلته إلى الأردن في عام 2012: في المنفى ، انضم الشاب البالغ الان من العمر 57 عامًا إلى المعارضة وسعى إلى الاقتراب من أحمد الجربا ، رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة آنذاك, حتى انه تواجد كجزء من وفد الجربا إلى مؤتمر الأمم المتحدة للسلام في جنيف عام 2014 .
هذا الدور في المعارضة تم تأكيده بالفعل للمحكمة في اليوم الرابع للمحاكمة من قبل ممثلة وزارة خارجية برلين. في نهاية أبريل / نيسان صرحت أيضًا بأنها علمت من الملفات أن عضوًا من المعارضة السورية قد قام بتزكية أنور ر. لقبوله في ألمانيا. لم يكن هذا المعارض إلا ر. سيف
الاستجواب عبر الفيديو
يجب أن يتم استجوابه عبر الفيديو: فالرجل البالغ من العمر 73 عامًا مريضاً جداً والرحلة إلى كوبلنز شاقة عليه. لهذا السبب ، يجلس سيف أمام الكاميرا في محكمة برلين المحلية مرتديًا سترة زرقاء وقميصًا أبيض وشعرًا قصيرًا رماديًا مائلًا إلى الفضي ، ويحيط به مترجم ومحامي.
سألت رئيسة الجلسة السيدة آنى كيربر سيف أولاً عن قصته. ويسعد رياض سيف أن يقول: كيف ارتقى من خلفية متواضعة في السبعينيات ، ليصبح أهم مصنع نسيج في البلاد . وكيف عمل مع شركة أديداس لتصنيع السلع الرياضية الألمانية في التسعينيات. وكيف استطاع أن يطور نوعًا من الشراكة الاجتماعية مع موظفيه ، حداثة مطلقة في سوريا في حينها. كيف تم انتخابه كعضو في البرلمان السوري عام 1994 فدخل السياسة عن طريق الصدفة وهو الذي كان حتى ذلك الحين يركز فقط على عمله ولم يقرأ الجريدة . وكيف أنه سرعان مابدأ خلافاته مع أصحاب النفوذ
ربيع دمشق
بعد وفاة الحاكم آنذاك حافظ الأسد في صيف عام 2000 ، أفاد سيف أنه ساعد في إطلاق “ربيع دمشق” من مكتبه في دمشق. أسس سيف “منتدى الحوار الوطني” في منزله. كان هناك مئات الأشخاص المهتمين بالتغيير السياسي يجتمعون هناك كل يوم أربعاء ، وكانت هناك محاضرات ومناقشات. بعد وفاة والده ، سمح الحاكم الجديد بشار الأسد في البداية بالأفكار الجديدة. لكن بعد ذلك أصيب بالذعر.
عندما أراد سيف تأسيس حزب سياسي رغم التحذيرات ، اعتقل في سبتمبر 2001. وكان رهن الاعتقال عندما تم تكريمه بجائزة فايمار للسلام عام 2003. لم يُفرج عن المعارض سيف حتى كانون الثاني (يناير) 2006 – لكن شركته كانت قد انتهت . يبدو أن فترة الاعتقال عززت عزيمته. تظهر برقية من السفارة الأمريكية في دمشق نشرتها ويكيليكس أن سيف التقى بدبلوماسيين أمريكيين بعد أيام قليلة من إطلاق سراحه. وبناءً عليه ، خطط سيف لتأسيس حزب مرة أخرى وناقش كيف يمكن للولايات المتحدة أن تدعم التغيير السياسي في سوريا.
الشروع في القتل
يتحدث سيف عن اعتقالات متكررة ، وتحذيرات بعدم مقابلة دبلوماسيين أو صحفيين – وعن مزيد من الاعتقالات. شارك في مظاهرات ربيع 2011 منذ البداية. يروي سيف كيف تعرض لهجوم من قبل البلطجية ، على سبيل المثال في خريف 2011. “أرادوا قتلي. ضربوني بقضبان حديدية”.
أحيانًا ترتجف يد سيف اليمنى من المرض ، لكن صوته صارم. فقط عندما سأله القاضي عن هروبه من سوريا ، انفجر الرجل الذي كان قوياً حتى ذلك الحين في البكاء. توقف الاجتماع لفترة وجيزة.
يتذكر سيف بالضبط: كان ذلك في 13 يونيو 2012 عندما غادر منزله. في الليلة السابقة ، تم إطلاق النار على منزله. سافر أولاً إلى القاهرة ، ومن هناك إلى برلين.
هناك يلتقي سيف بوزير الخارجية آنذاك جيدو فيسترفيله في أغسطس. “ما أقدره في رياض سيف هو دعوته الملتزمة وغير الأنانية لسوريا ديمقراطية ومدنية واجتماعية” ، قال فيسترفيله عن سيف ، الذي سرعان ما أصبح أحد أهم اللاعبين في المعارضة السورية في المنفى.
مساعدة المنشق
في نفس العام سمع سيف لأول مرة عن أنور ر .. الاتصال جاء عن طريق صديق قديم لابنه من دوائر المخابرات. وكان قد أفاد بأن عقيداً منشقاً في جهاز المخابرات قد تقطعت به السبل في الأردن ويخشى على حياته هناك.
أراد رياض سيف المساعدة. أرسل وثائق أنور ر . إلى وزارة الخارجية. كانت المعارضة بشكل عام مهتمة بالمنشقين. و: كان المرء يأمل في الحصول على معلومات مهمة من . أنور ر. لكنه لم يعطي اي معلومات ، كما وضح رياض سيف.
يخمن سيف لماذا أدار أنور ظهره لنظام الأسد: ر. يأتي من الحولة ، موقع المذبحة الكبرى الأولى في الحرب الأهلية السورية. في مايو 2012 ، قتل أكثر من 100 شخص هناك. يشك سيف في أن عائلة أنور ر. ربما ضغطت عليه لترك عمله لصالح النظام
.
قضية تحرك الحضور
المتفرجون السوريون في قاعة المحكمة لا يعتقدون أن أنور ر. قد تحول إلى معارض. يقال إن المنشقين عادة ينبذوا النظام علانية أمام الكاميرا ويقدموا بطاقات هويتهم وغيرها من شارات سلطتهم ومكتبهم ويبينوا بوضوح لماذا يديرون ظهورهم للنظام. وأكد السوريون في المنفى عدم وجود مثل هذا الفيديو لأنور ر.
لقد كان مراقبو المحاكمة في ذلك اليوم معجبون بشدة بالشاهد رياض سيف. لقد قدم أجابات مفصلة على الأسئلة، على الرغم من حالته الصحية. في نهاية يوم طويل في المحكمة ، يتضاءل تركيز سيف أيضًا. بعد أكثر من أربع ساعات ، أنهى القاضي المقابلة. يبدو رياض سيف منهكا. إنها قضية تؤثرعلى كل المعنيين بعمق.
نقلا عن دوا عربي، ترجمة كلنا شركاء
قد يعجبك ايضا