صحيفة: نظام الأسد لا يتجاوب.. واللجنة الوزارية العربية قررت وقف الاجتماعات معه

جسر – متابعات

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” تقريراً، تحدث عن عدم تجاوب نظام الأسد مع الدول العربية، فيما يخص وقف تهريب المخدرات، والانخراط بالحل السياسي للأزمة في سوريا.

وأكدت مصادر دبلوماسية عربية للصحيفة، أن حكومة النظام لم تقدم التسهيلات الأمنية والسياسية المطلوبة لوقف تصدير المخدرات إلى دول الجوار.

وأضافت أن حكومة النظام امتنعت عن التجاوب مع المتطلبات المؤدية للانتقال تدريجياً إلى مرحلة الدخول في الحل السياسي لإنهاء الحرب في سوريا.

وبحسب الصحيفة فإن اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا، قررت تجميد اجتماعاتها بحكومة نظام الأسد، نظراً لعدم تجاوبها مع خريطة الطريق التي رسمتها لإعادة تطبيع العلاقات العربية – السورية.

وأوضحت المصادر أن دمشق تسعى باستمرار إلى رمي مسؤولية عدم استقباله للاجئين السوريين، على عاتق المجتمع الدولي بذريعة عدم تجاوبه مع دعوتها إلى المساهمة في إعادة إعمار سوريا.

وأشارت إلى أن نظام الأسد ليس بوارد تقديم التسهيلات للحكومة اللبنانية في مقابل حجبها عن اللجنة الوزارية العربية، رغم أن لديها مصلحة في المضي بتطبيع علاقاتها العربية.

واعتبرت المصادر أن المحاولات اللبنانية لإقناع النظام في سوريا بإعداد برنامج لاستقبال النازحين، ما هي إلا “طبخة بحص”، لأن ما يطالب به النظام يفوق قدرة لبنان على تلبيته بعد أن ألحق مطالبته المجتمع الدولي بإعادة إعمار سوريا بنداً جديداً يشترط فيه إنهاء الوجود التركي والأمريكي في سوريا.

قد يعجبك ايضا