ضبط شركة هندسية بدمشق وتحويل ملايينها للمصرف المركزي

جسر: متابعات:

ألقي القبض على قائمين على شركة هندسية، في محلة الجسر الأبيض بالعاصمة دمشق، على خلفية تعاملهم بغير الليرة السورية.

وذكر موقع وزارة الداخلية التابع للنظام، أنه ضمن إطار البحث والتحريات وبالتنسيق مع الضابطة العدلية بمصرف سورية المركزي عثرت في الشركة على وثائق تدّل على تعاملها بغير الليرة السورية، وصودر منها مبلغ مالي وقدره / 8.600.000/ ثمانية ملايين وستمائة ألف ليرة سورية، وجهاز كمبيوتر نوع (DISCOVERY ) .

كما تم توقيف مدير الشركة المدعو “إ . و” ومحاسبها المدعو “أ . ط”  وبالتحقيق معهما اعترفا بتعامل الشركة بغير الليرة السورية، من خلال تسعير مواد البناء بالدولار الأمريكي حسب سعر الصرف بالسوق السوداء.

وسلم المبلغ المصادر أصولاً إلى المصرف المركزي التابع للنظام، عملاً بالتعديل الذي أجراه رأس النظام، على  المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013، وقضى بموجبه بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية.

وتضمن المرسوم تشديد العقوبة على متداولي غير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات، ليعاقب من يقوم بذلك بـ”الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة”.

كما نص المرسوم توجيها للمحكمة بالحكم بـ”مصادرة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سورية المركزي”.

 

 

قد يعجبك ايضا