ضحايا نتيجة ازدياد الحرائق في مخيمات النازحين بشمالي سوريا

جسر – شمال غربي سوريا

اندلعت حرائق جديدة في مخيمات النازحين بشمال غربي سوريا، مع اشتداد برودة الطقس، وسوء المواد المستخدمة بالتدفئة، في ظل أوضاع إنسانية ومعيشية صعبة.

ووفق ما أفاد فريق “منسقو استجابة سوريا” اليوم الثلاثاء، فإنه خلال الـ48 ساعة الماضية، سجلت 7 حرائق جديدة ضمن مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا وزيادة نسبة الأضرار ضمن المخيمات، تسببت باحتراق أكثر من 9 خيام وكرفانات ووحدات سكنية.

وتسببت الحرائق الجديدة بوفاة طفلة وإصابة امرأة ورجل، ليصل عدد المخيمات التي تعرضت للحرائق منذ مطلع الشهر الحالي إلى 12 مخيماً، مما يرفع عدد الحرائق إلى 172 حريقاً منذ بداية العام الجاري.

وأكد الفريق أن الاكتظاظ السكاني للنازحين ضمن بقعة جغرافية محدودة، زاد من نسبة الأضرار ضمن المخيمات وأصبحت تشكل خطراً على حياة النازحين، وخاصةً في حالات انفجار أسطوانات الغاز والمواد القابلة للاشتعال.

وطالب الفريق المنظمات الإنسانية، بالعمل على انشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.

وشدد على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية، ريثما تتهيأ الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غربي سوريا.

وأعلن الدفاع المدني السوري، إخماد العديد من الحرائق خلال الأيام القليلة الماضية، بمناطق عدة في إدلب وريفها، اندلعت لأسباب متعددة، أبرزها تسرب الغاز.

قد يعجبك ايضا