عائلة صحفي أمريكي قتل على يد “داعش” تتهم مؤسسات وشخصيات قطرية بدعم التنظيم

جسر – متابعات

رفعت عائلة الصحفي الامريكي “ستيفن سوتلوف” دعوى قضائية في المحاكم الأمريكية، اتهمت فيها مؤسسة “قطر الخيرية” ، وبنك “قطر الوطني” بمساعدة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

وفي هذا السياق، أكّدت وكالة “أسوشيتد برس”، أنّ عائلة الصحفي ستيفن سوتلوف زعمت في دعوى فيدرالية، يوم الجمعة، أن مؤسسات قطرية رائدة حولت 800 ألف دولار لقاض تابع لتنظيم داعش سبق وأمر بقتل ستولوف وصحفي أمريكي آخر جيمس فولي.

يشار إلى أنّه وفي العام 2014، أمر القاضي في تنظيم “داعش” بقطع رأس الصحفيين في سوريا، فيما صورت عمليات قتلهما ونشرت بمقاطع فيديو دعائية مروعة.

وفي بيان لها، شرحت عائلة الصحفي مضمون الدعوى بقولها: “نريد أن نفعل كل ما في وسعنا للتأكد من ألا تعاني أسرة أخرى ما عانيناه”، بحسب الوكالة الأمريكية.

ووفقاً للوكالة الأمريكية، فإنّ المدعين الفيدراليين، يحققون بشكل منفصل، في العلاقات المحتملة بين الجماعات الإرهابية و”خالد بن حمد آل ثاني الأخ غير الشقيق لأمير قطر”، وفقا لوثائق اطلعت عليها أسوشيتد برس، وحوارات مع مصدرين مطلعين على التحقيق.

وقال مصدران، تحدثا شريطة عدم كشف هويتهما، إن تحقيق هيئة المحلفين، بمحكمة المنطقة الجنوبية في نيويورك يركز جزئيًا على ما إذا كان خالد آل ثاني قدم المال والإمدادات لجبهة النصرة وهي جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا.

وجاء في تفاصيل الدعوى، أنّ الجمعية الخيرية القطرية،  والبنك الوطني قدموا 800 ألف دولار إلى “فاضل السالم”، الذي يزعم أنه هربها إلى سوريا من تركيا ثم استخدمها لتشكيل “لواء من مقاتلي داعش” وأصبح “قاضيا شرعيا”.

وأضافت دعوى سوتلوف أن السالم وقع “حكم الجزاء القانوني” الذي يأمل بقتل فولي وسوتلوف بالإضافة إلى مبعوث نقل الاثنين من سجن في الرقة إلى البلدة التي قتلا فيها.

 

 

قد يعجبك ايضا