عاش حياته في صراع مع اسرائيل وانتهى في مشافيها.. منْ هو صائب عريقات؟

في مدينة أريحا بالضفة الغربية، ولد السياسي المعروف “صائب عريقات” لأسرة فلسطينية تنحدر في أصلها إلى بلدة “أبو ديس” القريبة من القدس.

جسر: متابعات:

في مدينة أريحا بالضفة الغربية، ولد السياسي المعروف “صائب عريقات” لأسرة فلسطينية تنحدر في أصلها إلى بلدة “أبو ديس” القريبة من القدس. وذلك يوم 28 نيسان / أبريل من عام 1955. وكان ترتيبه السادس من بين سبعة أطفال للأسرة.

درس العلوم السياسية في جامعة سان فرانسيسكو، بعد أن أنهى تعليمه الأساسي في أريحا، ومن جامعة فرانسيسكو حصل على شهادة الماجستير عام 1979، ليلتحق بعدها بجامعة برادفورد البريطانية وينال منها درجة الدكتوراة في دراسات السلام عام 1983.

وبالإضافة إلى عمله كمحاضر في جامعة النجاح الفلسطينية عام 1979، عمل في جريدة القدس لمدة 12 سنة، وكان أول وزير في حكومة السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

ولعل أكثر ما اشتهر به عريقات قيادته وفد المفاوضين الفلسطينيين، حيث شغل منصب نائب رئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991، ليصبح في عام 2003 وزيرا للمفاوضات في مجلس الوزراء الطارىء في حكومة أحمد قريع.

على الصعيد السياسي تبنى صائب عريقات الطريق التفاوضي كوسيلة وحيدة لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، ودعا في وقت مبكر عام 1982 للحوار بين أكاديميين فلسطينيين وإسرائليين، كما افتتح في عام 1983 برنامجا للتبادل الأكاديمي.

وصف عريقات بأنه الحاضر الدائم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية سواء بظهوره الرسمي فيها، أو في وجوده الخفي غير المعلن، وبقي أحد أهم المفاوضين الفلسطينيين في كافة مراحل التفاوض الإسرائيلي الفلسطيني.

“كبير المفاوضين الفلسطينين،” لقب اشتهر به عريقات، إذْ عين رئيسا للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994 وكان من أبرز المقربين من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أثناء مفاوضات كامب ديفد عام 2000 ومفاوضات طابا عام 2001.

في عام 2013 قدم استقالته من وفد المفاوضات، لكن الرئيس عباس رفض طلب الاستقالة، وطلب منه المتابعة بمهمته، وبناء عليه تابع مهامه الموكلة إليه.

انتخب صائب عريقات عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 ممثلا عن أريحا، واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي في الانتخابات البرلمانية عام 2006، على الرغم من فوز حماس فيها، لكنّ حماس لم تستطع منافسته في أريحا.

وفي عام 2006 انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضوا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

لعريقات عدة مؤلفات منها: “الحياة مفاوضات”، وكتاب “بين علي وروجز” ويقارن في هذا الكتاب بين عناصر التفاوض السبعة التي حددها عالم المفاوضات الأميركي روجز فيشر وعناصر التفاوض عند علي بن ابي طالب.

حياة مديدة عاشها عريقات في صراع  سياسي مع إسرائيل، ومفاوضات طويلة خاضها في سبيل تحقيق مكاسب للقضية الفلسطينة، منها ما نجح ومنا ما فشل، لتنتهي حياته في نهاية المطاف في هذا اليوم الثلاثاء 10نوفمبر 2020 في أحد المستشفيات الإسرائيلية متأثرًا بإصابته بمرض فيروس كورونا “كوفيد 19.” وفق ما أعلنته حركة فتح.

قد يعجبك ايضا