عبد الرحمن مصطفى يطلق وعوداً بالجملة بشأن مستقبل “المناطق المحررة”

جسر – متابعات

أطلق رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى جملة من الوعود، بشأن تنظيم الحكومة لعملها في المناطق “المحررة”، بعد الاقتتال الفصائلي والفوضى التي شهدتها خلال الأسابيع الماضية.

وفي بيان مصوّر نُشر أمس الخميس، قال مصطفى إن المنطقة المحررة مرت “بمنعطف خطير” مؤخراً، جرّاء حالة الاقتتال العسكري، التي أدّت إلى وقوع ضحايا في صفوف العسكريين والمدنيين، وانقطاع للطرق وحالات نزوح جديدة في المخيمات، مضيفاً أن الاقتتال مؤلم جداً، وسببه عدم التزام الفصائل بالمؤسسات الحكومية العسكرية أو المدنية والمصالح الضيقة.

وتحدث مصطفى عن “ضرورة تشكيل سلطة مركزية تتولى إدارة المنطقة على أسس قانونية، مشيراً إلى أنه لم يعد من المقبول الاستمرار بالفصائلية والتناحر”.

وأردف أنه “حان الوقت لتحقيق تطلعات الشعب السوري والانتقال من حالة الفوضى إلى حالة الإصلاح على الصعيدين العسكري والمدني من خلال تفعيل دور الحكومة بمؤسساتها كافة، كي تكون سلطة مركزية فعلية مرجعية للجميع عبر الالتزام بالقرارات والأنظمة الصادرة ضمن الأطر القانونية”.

وأشار إلى أن “الحكومة ستعمل على أن تكون المرحلة القادمة هي تفعيل عمل المؤسسات العسكرية والمدنية، وفق خطة مركزية تشمل الإصلاح الإداري والعمل على الاستدامة المالية، وتفعيل الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية، ودعم مشاريع البنية التحتية والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتشجيع الصناعات المحلية، إضافة إلى دعم الرعاية الصحية واستقدام المشاريع الاقتصادية والصناعية والزراعية ودعم المستثمرين المحليين والاجانب، وذلك عبر دعم البرامج المخصصة لتنفيذ هذه الأولويات”.

وأضاف أنه “الحكومة عبر وزارة الدفاع ومؤسساتها التزام جميع الفصائل ومحاسبة المخالفين.. العمل العسكري لا يجب أن يخرج عن إطاره بمحاربة النظام والعصابات الإرهابية والانفصالية”.

وأشار إلى أن الحكومة “ستستمر في خطتها بدعم الأمن الغذائي للمنطقة، وسيكون رغيف الخبز الجيد والرخيص في متناول الجميع، كما ستزيد الحكومة من دعمها للنقابات ومنظمات المجتمع المدني، بهدف تمكينها وفتح المجال أمامها لتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين”.

وأكد أن “الحكومة ستولي المزيد من الاهتمام بمخيمات النزوح وستعمل على تقديم الخدمات لهم، وتوفير ظروف حياة أفضل للنازحين في قادم الأيام”، مطالباً الجميع بالوقوف أمام مسؤولياتهم و”الالتزام بتطبيق الخطط والقرارات الحكومية”.

https://www.facebook.com/syriaig/videos/524024265839801/?__tn__=%2CO

قد يعجبك ايضا