عقب المصالحة الخليجية.. إيران: حضننا مفتوح للسعودية ولكن بشرط

جسر – وكالات

أعلنت إيران ترحيبها بالمصالحة الخليجية بين قطر ودولي الخليج، مشيرة إلى أن “حضنها مفتوح” للسعودية، ولكن بشرط.

ورحبت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية باتفاق المصالحة الخليجية الذي الذي أُعلن عنه مؤخراً، في قمة العُلا بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: “قلنا مراراً، إن أحضان إيران ستكون مفتوحة في حال عادت السعودية والإمارات عن المسار الخاطئ في المنطقة”، حسب تعبيره.

والجدير بالذكر أن إيران أعلنت منذ أيام رفضها البيان الختامي الصادر عن القمة الخليجية الـ41، الذي أدان سلوكيات النظام الإيراني وتدخله في الشؤون الداخلية لدول المنطقة والبرامج النووية والصاروخية الإيرانية، وهاجمت وزارة الخارجية الإيرانية السعودية واتهمتها بـ”التخريب والترويج للعنف والكراهية”!

وكان الدول الأربعة (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) قد اشترطت منذ بدء الأزمة الخليجية 13 شرطاً مقابل رفع المقاطعة عن قطر وإعادة العلاقات الدبلوماسية معها، وكان أبرزها تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع طهران، وإغلاق القاعدة التركية وتسليم المعارضين الموجودين على أراضيها وإغلاق قناة “الجزيرة” والتوقف عن دعم الإرهاب، إلا أن قطر أعلنت على لسان وزير خارجيتها أن علاقتها بإيران وتركيا لن تتغير عقب المصالحة.

عقب المصالحة الخليجية.. قطر تعلن موقفها بشأن علاقاتها مع إيران وتركيا

قد يعجبك ايضا