عقوبات بالسجن والغرامة.. “الإدارة الذاتية” تقر قانون مكافحة المخدرات

جسر – متابعات

أقرّ المجلس العام في “الإدارة الذاتية” بشمال شرقي سوريا، القانون رقم 12 لمكافحة المخدرات خلال جلسته الاعتيادية، والذي فرض عقوبات بالسجن والغرامة على متعاطي ومروجي وتجار المخدرات.

ووفق ما ذكرت “الإدارة الذاتية” عبر معرفاتها، تمت المصادقة على مواد القانون البالغ عددها 72 مادّة بعد نقاشها وتعديل وحذف بعضها، ليصبح نافذاً ابتداءً من تاريخ الخامس من شهر تشرين الأول لهذا العام.

وحضر الجلسة الرئاسة المشتركة للمجلس العام ونوّابها، ومستشاريها، وأعضاء من هيئة الصحة في الإدارة الذاتية، وأعضاء من مجلس العدالة الاجتماعية في الإدارة الذاتية، وأعضاء المجلس العام في الإدارات الذاتية والمدنية لشمالي وشرقي سوريا.

وتنص مواد قانون مكافحة المخدرات الذي أقرته الإدارة الذاتية، على خضوع عمليات استيراد المواد المخدرة لترخيص كتابي.

وحصرت منح تراخيص استيراد المواد المخدرة، بمؤسسات الإدارة الذاتية والمعاهد العلمية ومراكز البحوث، والمخابر الطبية والمصانع.

كما نص القانون على عقوبة السجن المؤبد، لكل من يصنع ويهرب المواد المخدرة، أو زراعتها.

كما يعاقب القانون بالسجن لمدة لا تقل عن 10 سنوات وبغرامة من 20 إلى 100 مليون ليرة سوريا، كلاً من حاز أو أحرز أو اشترى أو سلم أو تسلم أو تنازل أو نقل مواد ونباتات مخدرة.

ويعاقب القانون بالسجن من 6 شهور إلى سنة وبالغرامة من 500 ألف إلى مليون ليرة، كل من اشترى أو حاز الخدرات بغرض الاستخدام الشخصي.

وتشهد مختلف مناطق السيطرة في سوريا نشاطاً واسع النطاق لعمليات تجارة وتعاطي المخدرات، في حين تواصل الدول في منطقة الشرق الأوسط مثل الأردن ولبنان والسعودية والإمارات، ضبط شحنات المخدرات القادمة من سوريا، في ظل تسهيلات تقدّم لعصابات التهريب بالبلاد، من قبل نظام الأسد، وميليشيا “حزب الله” اللبناني الموالي لإيران.

وفي تموز الفائت، أقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكية، مشروع قرار قدمه أعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يضع استراتيجية أميركية لوقف إنتاج المخدرات والاتجار بها، ويضغط على نظام الأسد المرتبط بشبكات إنتاج المخدرات في سوريا.

ويقول المشروع إن “الاتجار بالكبتاغون المرتبط بنظام الأسد يشكل تهديداً عابراً للحدود”، ويدعو المشروع إلى “تطوير وتطبيق استراتيجية لتفكيك شبكات الاتجار بها التابعة للنظام السوري”.

ونشرت صحيفة “جسر” مؤخراً جزئين من تحقيق مطوّل بعنوان “أكثر من 100 اسم.. “جسر” تكشف أسماء جيش حرب المخدرات الإيرانية في سوريا”، يكشف أسماء العشرات من جميع طبقات تجارة المخدرات في البلاد.

أكثر من 100 اسم.. “جسر” تكشف أسماء جيش حرب المخدرات الإيرانية في سوريا

قد يعجبك ايضا