فضيحة في أميركا.. تسجيل مسرّب لـ”ظريف” يضع “جون كيري” في ورطة

جسر – متابعات

نشرت وسائل إعلامية أمريكية تسجيلاً مسرباً لوزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” يقول فيه إن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق “جون كيري”، أبلغه بضربات عسكرية إسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا قبل وقوعها.

وسربت صحيفة “نيويورك تايمز” أمس الاثنين التسجيل المذكور، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” صحة الشريط المسرب.

ووصف خطيب زادة الإفراج عن التسجيل بأنه “غير قانوني” وقال بأنه تم تحريره “بشكل انتقائي” ، على الرغم من أنه هو وآخرين لم يقدموا آراء حول كيفية نشره للجمهور.

وقال ظريف في التسجيل إنه صُدم بإعلان جون كيري أن إسرائيل هاجمت أهدافاً إيرانية في سوريا أكثر من 200 مرة.

من جانبها، قالت قناة “فوكس نيوز” إن التسجيل الصوتي المسرب لجواد ظريف أثار عاصفة نارية داخل إيران، حيث يهتم المسؤولون هناك بانتقاء كلماتهم بعناية وسط بيئة سياسية قاسية تضم الحرس الثوري الإيراني شبه العسكري القوي، الذي يشرف عليه المرشد الأعلى للبلاد. علماً أنه تم اقتراح ظريف كمرشح محتمل للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وأضافت أن الجمهوريين اعتبروا هذه التسريبات خيانة لإسرائيل -الحليف الرئيس للولايات المتحدة في المنطقة- حتى أن البعض دعا إلى استقالة كيري من منصبه في إدارة بايدن.

وشغل جون كيري منصب وزير خارجية في عهد الرئيس باراك أوباما، بين عامي 2013 و2017 ويشغل حالياً منصب مبعوث الرئيس بايدن الخاص للمناخ.

قد يعجبك ايضا