في موسكو.. رئيس الطائفة الدرزيّة يطرح مطالب عدة

جسر – متابعات

 

نقلت صفحات اخبارية في السويداء، خبراً مفاده عقد الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للموحدين الدروز في فلسطين، اجتماعاً خاصاً في موسكو مع كل من مبعوث الرّئيس الرّوسيّ إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجيّة الرّوسيّة ميخائيل بوغدانوف، والمبعوث الخاصّ للرّئيس الرّوسيّ لشؤون التّسوية السّوريّة ألكسندر لافرينتييف.

 وقالت الصفحات التي نقلت عن موقع الشيخ طريف إن طريف عرض “تسلسل الأحداث الأخيرة في جبل الدّروز والسّويداء، متطرّقًا إلى الأزمة الاقتصاديّة والأمنيّة هناك، وما تبعها من اضطراباتٍ وخروج الجماهير إلى الشّوارع، وقد أكّد فضيلته خلال الجلسة أنّ الطّائفة الدّرزيّة في سورية هي جزءٌ أساسيّ ومركزيّ من الدّولة السّوريّة والشّعب السّوريّ، مذكّرًا بما قدّمته من تضحياتٍ من أجل استقلال سوريا على مدار عشرات السّنين منذ الثّورة السّورية الكبرى وحتّى اليوم”.
واضاف الموقع إن طريف أكد على “أهميّة المحافظة على كرامة الجبل وسكّانه، وضمان الحقوق الأساسيّة والإنسانيّة لكافّة الفئات ومنع ممارسة الملاحقات ومعالجة قضايا المطلوبين وفق القانون وبشكل متساوٍ عادل”. وطالب “بضرورة إيجاد آليّة لتقديم المساعدات لأبناء الطّائفة في الجبل، وذلك تيسيرًا لعبور الأزمة الاقتصاديّة الحاليّة، إلى جانب مناشدته بضرورة المبادرة إلى إنشاء مشاريع إجتماعيّة واقتصاديّة لتنمية الاقتصاد المجتمعيّ في الجبل، مشيدًا بدور الجيش الرّوسيّ في توزيع معونات إنسانية على السكان. واضاف الموقع:نوقش اقتراحٌ هامّ لفتح معبر آمنٍ مع الأردن بتنسيق بين المملكة الأردنيّة والجمهوريّة السّوريّة، وذلك من أجل إنعاش الجبل اقتصاديًّا وتوفير فرص المعيشة اللّائقة”.كما  أكد طريف خلال اللّقاء “على ضرورة ترسيخ مكانة وموقع الدّروز في الدّستور السّوريّ وذلك من خلال التّسوية الجارية حاليًّا في سورية تحت رعايةٍ دوليّة”.
 وقال الموقع إن بوغدانوف والمنسّق الخاصّ لافرنتييف، قد أعربا عن “تفهّمهما للمواقف والمطالب المطروحة”  ” واعدين بدراسة المواضيع المطروحة مع وزارة الدّفاع الرّوسيّة ومختلف القوى العاملة في سورية”. و” أنهم سيتابعونها مع دمشق عبر القنوات المباشرة بين الطّرفين، وذلك حتّى يتمّ تحقيق المطالب على أرض الواقع”.
وارفق الموقع مع الخبر صورة تجمع طريف مع المسؤولين الروسيين.
قد يعجبك ايضا