“قسد” تتصدّر.. 171 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شباط

جسر – متابعات

أحصت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 171 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز بينهم 11 طفلاً و7 سيدات، خلال شهر شباط/ فبراير 2021.

وقالت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء إن “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تتفوق على بقية الأطراف في حصيلة حالات الاعتقال/الاحتجاز، وقد طال بعضها أطفالاً على خلفية صلات قربى تربطهم مع مطلوبين لها.

وسجل التقرير في شباط ما لا يقل عن 171 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز بينها 11 طفلاً و7 سيدة (أنثى بالغة)، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، تحوَّل 138 منهم إلى مختفين قسرياً.

وبحسب التقرير فإن النظام السوري اعتقل 53 بينهم 1 طفل و3 سيدات، وتحول 42 منهم إلى مختفين قسرياً.

أما “قوات سوريا الديمقراطية” اعتقلت 79 بينهم 7 أطفال و1 سيدة، وتحول 66 إلى مختفين قسرياً.

وذكر التقرير أن المعارضة المسلحة (الجيش الوطني) احتجزت 27 بينهم 3 أطفال و3 سيدة، وتحول 19 منهم إلى مختفين قسرياً، أما “هيئة تحرير الشام” فقد احتجزت 12، تحول 11 منهم إلى مختفين قسرياً.

وأكَّد التقرير أنَّ النظام السوري لم يفِ بأيٍّ من التزاماته في أيٍّ من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها، وبشكل خاص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنيَّة والسياسية، كما أنَّه أخلَّ بعدة مواد في الدستور السوري نفسه، فقد استمرَّ في توقيف مئات آلاف المعتقلين دونَ مذكرة اعتقال لسنوات طويلة، ودون توجيه تُهم، وحظر عليهم توكيل محامٍ والزيارات العائلية، وتحوَّل قرابة 65 % من إجمالي المعتقلين إلى مختفين قسرياً.

وأشار التقرير إلى أن الأطراف الأخرى (قوات سوريا الديمقراطية وهيئة تحرير الشام والمعارضة المسلحة/الجيش الوطني) جميعها ملزمة بتطبيق أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، وقد ارتكبت انتهاكات واسعة عبر عمليات الاعتقال والإخفاء القسري.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا.

قد يعجبك ايضا