قسد تلغي منهاجها التعليمي الذي أغضب الأهالي (فيديو)

جسر: متابعات:

قررت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، إلغاء المنهاج الذي كان مقرراً فرضه على طلاب المناطق الخاضعة لسيطرتها في دير الزور، ولكن ذلك لم يتم بشكل رسمي.

وتداول ناشطون تسجيلاً مصوراً من اجتماع الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية التابعة لـ”قسد” عبد حامد المبهاش بما يبدو أنهم وجهاء وأهال، يبن فيه أنه ألغي المنهاج.

وقال المهباش في تسجيله “صار في فهم مغلوط، الموضوع عبارة عن استطلاع للرأي وليس فرض للمنهاج، ولا في كتاب واحد لمنهاج الإدارة الذاتية لا بالرقة ولا بالدير ولا بمنبج ولا بالطبقة”.

وأضاف “نحن سألناكم عندما تقولون لا يعني لا، وعندما تقولون نعم يعني نعم، والقرار محسوم”.

وشهد ريف دير الزور مظاهرات حاشدة، ووقفات، رافضة للمنهاج الجديد واصفين إياه بأنه “سم قاتل للمجتمع”، و “منهاج مستورد”.

والمنهاج وفق مدرسين تحدثت إليهم “جسر”، خال من أي قيمة علمية، ولا يتضمن سوى دعاية فجة وبدائية لأفكار حزب العمال الكردستاني ومؤسسه الذي يصفه المنهاج بأنه “مفكر سوسولوجيا الحرية!”.
والأخطر أنه يهاجم العقائد الدينية للمجتمع، ويصف الدين الاسلامي بأنه جزء من العصور المظلمة، التي يفترض زوالها بعد ظهور عبدالله أوجلان، على حد تعبير أحد المدرسين.

وركز المنهاج الجديد وفق مدرس آخر، تحدثت إليه “جسر” على موضوع الاسلام والمرأة، بحيث أظهر أن كل مالحق المرأة من ظلم عبر التاريخ سببه النصوص الاسلامية، والموضوع الآخر الذي ركز عليه المنهاج هو اظهار أن تاريخ المنطقة هو تاريخ كردي، وقد قامت أقوام أخرى بتزويره، وهو يلغي على سبيل المثال كلا من العصرين الأموي والعباسي من هذا التاريخ بشكل كامل، كما أنه يقدم خرائط جغرافية منافية للواقع تتضمن خريطة لما يدعى روج آفا غير الموجودة إلا في خيال حزب العمال الكردستاني.

 

قد يعجبك ايضا