لجنة التحقيق الدولية: الحرب مستمرة في سوريا والوقت غير مناسب لإعادة اللاجئين

جسر – وكالات

أكد تحقيق للجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، أن الحرب ضد المدنيين في سوريا ما زالت مستمرة، وأن الوقت غير مناسب لإعادة اللاجئين إليها.

وصرحت عضو اللجنة كارين كونينج أبوزيد، الخميس، خلال تقديم تقرير مكون من 46 صفحة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن “هذا الوقت غير مناسب لأي شخص يفكر في أن سوريا بلد مناسب لإعادة اللاجئين، فالحرب ضد المدنيين السوريين ما زالت مستمرة”.

وأوضحت أن التقرير الذي أعد في الفترة بين 1 يوليو/ تموز 2020 و30 يوليو2021، يظهر بأن نظام الأسد يسيطر على 70 بالمئة من الأراضي و40 بالمئة من عدد السكان.

وأشارت إلى أن الحرب والجرائم ضد الإنسانية مستمرة، وأن حالات الاعتقال التعسفي التي يمارسها النظام مستمرة بلا هوادة، وأن اللجنة مستمرة بتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

ولفتت عضو لجنة التحقيق أن الاقتصاد السوري يتدهور بسرعة، وأن ارتفاع أسعار الخبز والمواد الغذائية وزيادة انعدام الأمن الغذائي ارتفع بأكثر من 50 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، كما أن انتشار فيروس كورونا منتشر في جميع أنحاء سوريا.

وتحدثت أبو زيد عن استمرار القصف الجوي والمدفعي شمال غربي سوريا، عقب اتفاقية وقف اطلاق النار الموقعة بين تركيا وروسيا في 5 مارس/ آذار الماضي.

يشار إلى أن لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، باشرت بالتحقيق وتوثيق كافة انتهاكات القانون الدولي داخل سوريا في آذار عام 2011.

قد يعجبك ايضا