لقاء روسي – إسرائيلي مرتقب والهجمات على سوريا تتصدر المباحثات

جسر – متابعات

 

أفادت  وكالة “سبوتنيك” الروسية، بأن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، سيجري غداً الخميس 9 من أيلول، مباحثات في العاصمة الروسية موسكو، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في لقاء هو الأول بين الطرفين بعد تعيين لابيد وزيراً للخارجية.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها، أن الوزير الإسرائيلي يزور موسكو في 8 و9 من أيلول الحالي، وأن الوضع في سوريا وما حولها من المواضيع المركزية للمحادثات، إضافة إلى تخطيط تنسيق المواقف في الجوانب الموضوعية للأجندة الثنائية والإقليمية والدولية.
ودعا بيان الخارجية، إلى تسوية للأزمة السورية وفق القرار الأممي “2254”، والاحترام غير المشروط لوحدة وسيادة وسلامة أراضي سوريا.
ولفت إلى “عدم تحويل سوريا إلى ساحة مواجهة مسلحة بين دول ثالثة، الأمر الذي قد يؤدي إلى يؤدي إلى تصعيد خطير للوضع العسكري والسياسي في جميع أنحاء المنطقة”.
وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قد كشفت في 5  أيلول الحالي، عن أن زيارة الوزير الإسرائيلي إلى موسكو تأتي على خلفية أنباء عن استياء الروس من الهجمات الإسرائيلية في سوريا.
ويشار إلى أن صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت عن مصدر روسي مطلع، في 24 من تموز الماضي، أن موسكو “نفد صبرها” مع إسرائيل في سوريا، وتخطط لتغيير سياساتها تجاه الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا.

قد يعجبك ايضا