مؤتمر روما يدعو لوقف شامل لإطلاق النار في سوريا

جسر – متابعات

دعت مجموعة من الدول التي تتصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، إلى وقف إطلاق نارٍ شامل في سوريا، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى كافة الأراضي السورية بدون عوائق.

وكانت 19 دولة قد شاركت باجتماع يوم أمس الاثنين 27 حزيران/ يونيو، في العاصمة الإيطالية “روما” وهي ” الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وكندا ومصر وفرنسا وألمانيا واليونان والعراق وإيرلندا واليابان والأردن ولبنان وهولندا والنرويج وقطر والسعودية وتركيا والإمارات، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.

وصدر عن المؤتمر الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية، بياناً مشتركاً أكدت من خلاله الدول المجتمعة دعمها الحاسم  للجهود التي تقودها الأمم المتحدة في إطار القرار 2254، وأيدت مطلبها بالوقف الفوري لإطلاق النار في عموم البلاد، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق وبشكل آمن، وأيدت متابعة اللجنة الدستورية لأعمالها ومتابعة مكافحة الإرهاب في كل أشكاله.

وقال المشاركون في المؤتمر: “إننا وفي حين نؤكد على وحدة سوريا ووحدة أراضيها، لا نزال متمسكين بمواصلة العمل النشط على تحقيق حل سياسي شامل موثوق ومستدام بناء على القرار 2254”.

وأكدت الدول المشاركة في المؤتمر على أن هذا القرار “يمثل حلا وحيدا ينهي الأزمة المستمرة منذ 10 سنوات في سوريا ويضمن أمن الشعب السوري وتنفيذ طموحاته”.

بغياب روسيا وإيران.. حضور أوروبي وعربي في مؤتمر روما حول سوريا

قد يعجبك ايضا