ما حقيقة فيديو مسيرة دعم المثليين جنسياً في إسطنبول؟

جسر – (خاص)

تداولت حسابات وصفحات إخبارية في مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية من شهر حزيران 2023، تسجيلاً مصوّراً قيل إنه لمسيرة تدعم حقوق المثليين الجنسيين في شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول التركية.

وتزامن تداول الفيديو المذكور مع “شهر الفخر”، الذي يعتبر مناسبة سنوية، يحتفل فيها العديد من المثليين والداعمين لحقوقهم في دول كثيرة.

وحظي الفيديو بانتشار ملحوظ في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشرته عشرات الحسابات والصفحات (بإمكانك الاطلاع على عيّنة من الحسابات التي تداولت الفيديو هنا وهنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الفيديو المشار إليه، مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنه قديم، ولم يُسجّل مؤخراً.

وبعد البحث، عثر على مشاهد من الفيديو المتداولة، في سياق فيديوهات كثيرة، نُشرت في شهر تموز من عام 2013، من قِبل حسابات عدة بموقع “يوتيوب”، تظهر مسيرة حاشدة لدعم المثليين جنسياً في شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول.

ولم يتسن لصحيفة “جسر” التحقق إذا ما شهد شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول، مسيرة داعمة للمثلين مؤخراً، إلا أن الفيديو المتداول قديم ولا علاقة له بـ”شهر الفخر” في 2023.

قد يعجبك ايضا