مجدداً.. لبنان يشتكي من اللاجئين السوريين برسالة إلى الأمم المتحدة

جسر – متابعات

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أمس الخميس، في رسالة وجّهها ميقاتي إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الوضع في لبنان مهدد بالخروج عن السيطرة بسبب “أزمة” اللاجئين السوريين، في تصريحات يكررها المسؤولون اللبنانيون بشكل شبه أسبوعي.

وقال ميقاتي إن “لبنان البلد الصغير بمساحته 10 آلاف و452 كلم مربعًا وعدد سكانه 4 ملايين، يستضيف أعلى نسبة من النازحين (اللاجئين) في العالم بالنسبة لعدد سكانه”.

وأضاف أن “لبنان يعاني منذ 3 سنوات، واحدةً من أشدّ وأقسى الأزمات الاقتصادية والمالية، وضعت أكثر من 80 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر”، مدعياً أن “كلفة أزمة النزوح السوري على الاقتصاد اللبناني تقدّر بأكثر من 3 مليارات دولار سنويا”.

وأشار إلى أن “الفئات الأكثر ضعفاً من اللبنانيين بدأت تتنافس على الخدمات والموارد المحدودة مع النازحين السوريين الذين يضاف إليهم اللاجئون الفلسطينيون، بحيث يشكلون معاً نصف عدد اللبنانيين أو ما يقارب المليوني نسمة”.

وأردف أن “الوضع الصعب الذي يواجهه لبنان يقتضي مقاربة مختلفة نوعيا في التعاطي مع أزمة النزوح السوري قبل أن تتفاقم الأوضاع بشكل يخرج عن السيطرة”، معتبراً أن “التطورات الميدانية داخل سوريا وتراجع حدّة العمليات العسكرية في العديد من المناطق، أتاحت فرصاً للعودة الآمنة للاجئين السوريين ينبغي دراستها”.

ودعا غوتيريش إلى “وضع خارطة طريق واضحة لمعالجة أزمة النزوح السوري”.

قد يعجبك ايضا