مسؤولون إسرائيليون: الجيش الإسرائيلي دمّر 90% من البنية العسكرية الإيرانية في سوريا

جسر – متابعات

قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة “جيروزاليم بوست” إن الجيش الإسرائيلي دمر نحو 90% من البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، وأحبط محاولات ميليشيا “حزب الله” تثبيت وجوده في سوريا.

وأوضح المسؤولون أن إسرائيل نجحت في السنوات الأخيرة في الحد بشكل شبه كامل من قدرة إيران على نقل الأسلحة إلى سوريا، وتصنيع الأسلحة على أراضيها، وإقامة قاعدة فيها مع القوات الموالية لإيران.

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي ألحق أضراراً بالغة بمسارات التهريب الإيرانية، من البحر والجو وحتى من البر من إيران إلى سوريا، كما تضررت أيضاً قدرة قوات نظام الأسد، على إنتاج أسلحة وذخائر، منذ أن استخدم الإيرانيون و”حزب الله” المصانع نفسها لإنتاج أسلحتهم.

وقالت مصادر الصحيفة إن خطة القائد السابق لميليشيا “فيلق القدس”، قاسم سليماني، باءت بالفشل بسبب استمرار الحملة الجوية للجيش الإسرائيلي في سوريا، مضيفة أنه على الرغم من التوتر بين إسرائيل وروسيا، فإن آلية تفادي التضارب لمنع الاحتكاك الروسي الإسرائيلي في سوريا تعمل كالمعتاد.

ولفتت المصادر أن الفترات التي لا توجد فيها هجمات، عادة ما تكون نتيجة لقرار إيراني بوقف تهريب الأسلحة إلى سوريا لمحاولة إيجاد طريق جديد لخداع إسرائيل.

وتعرضت مواقع عسكرية إيرانية عدة قرب دمشق لغارات جوية جديدة، يوم الجمعة الفائت، حيث كثفت الطائرات الحربية الإسرائيلية غاراتها على مواقع لميليشيات إيران وقوات النظام في سوريا، خلال الأشهر القليلة الماضية.

قد يعجبك ايضا