مسؤول أمريكي يتحدث عن التطبيع السعودي الإسرائيلي و”حل الدولتين”

جسر – متابعات

صرح مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان، أن التطبيع بين السعودية وإسرائيل والسلام في الشرق الأوسط هو الحل الملائم لجميع الأطراف، مؤكداً تمسك بلاده بحل الدولتين فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين.

وأردف سوليفان في حوار مع برنامج “من داخل واشنطن” على قناة “الحرة” أن عناصر التطبيع بين إسرائيل والسعودية “موجودة ونحن نفهمها” مضيفاً “إنه ممكن وينبغي ويجب أن يحدث. وسنعمل كل يوم للتأكد من تحقيقه”، مشيراً إلى “احتمال” توقيع اتفاق سلام بين إسرائيل والسعودية.

وأكد المسؤول الأمريكي أن العامل الإيراني في توتر الأحداث الشرق الأوسط حقيقي وأساسي.

كما جدد سوليفان موقف الإدارة الأميركية الداعي لحل الدولتين لإنهاء النزاع، مضيفاً أن هجوم حماس في 7 أكتوبر كان الأكبر على الشعب اليهودي منذ محرقة الهولوكوست، مشدداً على حق إسرائيل الدفاع عن نفسها “لكن ذلك لا يعفيها من مسؤولية حماية المدنيين والعمل وفقا لقواعد الحرب” يؤكد سوليفان.

وذكر سوليفان أن حركة “حماس” كحركة إرهابية، تعهدت بتكرار هجوم أكتوبر حتى زوال إسرائيل، كما أنها تختبئ وسط المدنيين في قطاع غزة، وهو ما يصعب مهمة الجيش الإسرائيلي.

وجدد مستشار الأمن القومي الأمريكي تأكيد الإدارة الأميركية على ضرورة وصول المساعدات لسكان القطاع، مشيرا إلى أنه لا “سبب مشروع لمنع أو حجب أو تقليل أو عرقلة وصول المساعدات الإنسانية، والغداء والماء والدواء للأشخاص الأبرياء”، مضيفاً أن واشنطن تعمل يومياً على زيادة وتوسيع وصول المساعدات.

قد يعجبك ايضا