مسؤول تابع للنظام: 85 منشأة صناعية متوقفة بعدرا

جسر – متابعات

أدلى رئيس الجمعية الحرفية للدباغة التابعة للنظام “مازن ثلجة” بتصريحات تفيد  بوجود 85 منشأة صناعية وحرفية شبه متوقفة في المدينة الصناعية بعدرا عن العمل بسبب ارتفاع أسعار الجلود.

وقال “ثلجة”، إنّ أسعار الجلود ارتفعت بنسبة 50%، وأسعار المواد الأولية المستوردة بنسبة 30%، وأن نسبة الذبح انخفضت من 60-70%.وذكر أن سعر طن الجلد الخام ارتفع من 2.2 مليون ليرة إلى3.7 ملايين ليرة.

وبحسب “ثلجة” أنّ ارتفاع أسعار الجلد الطبيعي أدى إلى استبداله بأنواع سيئة من الجلد مثل المشمع لصناعة الأحذية الذي يسبب سرطان الجلد، وفقا لما أورده رئيس الجمعية الحرفية للدباغة لدى نظام الأسد.

وكان أقر وزير الصناعة التابع للنظام “زياد صباغ”، بفشل المشاريع الاستثمارية وبرر ذلك في عدم استخدام المخصصات للمشاريع الاستثمارية التي قدرت بـ 12.9 مليار ليرة، بسبب عدم التمكن من من التعاقد مع شركات أجنبية لتوريد الآلات نتيجة ما وصفه بـ “الحصار الاقتصادي”، حسب تعبيره.

الجدير بالذكر، أنّ حكومة النظام، وبالتزامن مع الفشل الذريع في المشاريع الاستثمارية، تدعو الصناعيين و المستثمرين للعودة والقيام بمشاريع استثمارية، الأمر الذي اعتبره عدد من الاقتصاديين بأنّه مصيدة لرؤوس الأموال يغى النظام للحصول عليها ودعم خزينته المستنزفة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا