مسؤول سابق لدى النظام: معدّل الفقر في سوريا قارب نسبة 95 %

جسر – متابعات

كشف “شفيق عربش” المدير السابق لمكتب الإحصاء المركزي في سوريا والمدرّس بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق، عن تهديدات تواجه “الأمن الغذائي” في البلاد، في ظل زيادة معدل الفقر.

ونقلت إذاعة شام اف ام” المحلية الموالية عن “عربش” قوله: إنّ نسبة معدل الفقر بين العامين 2020 – 2021 تتراوح بين 90 – 95%، وفقاً لإحصائيات رسمية لم تُنشر نتائجها.

وأضاف عربش أنه يوجد 8.3% من الأسر تعاني من انعدام شديد بالأمن الغذائي، 47.2% يعانون من انعدام متوسط، فيما يتمتع 39.4% بأمن غذائي مقبول، موضحاً أنهم معرضون لانعدامه مع أي صدمة تتعلق بارتفاع الأسعار.

وبحسب “عربش” فإنّ هذه الإحصائيات أجريت بالتعاون بين المكتب المركزي للإحصاء وبرنامج الغذاء العالمي، لافتاً إلى أن قسم من الإحصائيات المتداولة في السنوات الأخيرة يعتبر أرقام تقديرية، لكنها ليست بعيدة كثيراً عن الحقيقة.

وأشار “عربش” إلى أنّ حكومة النظام تمتنع عن نشر هذه الإحصائيات، لعدم رغبتها الاعتراف بنسبة الفـقر التي وصل إليها الناس، ولفت إلى أنّ معدل الفقر لم يكن بهذا المستوى قبل عشر سنوات، وكان بالإمكان إنقاذ الوضع، أما الآن فيحتاج إنقاذ الناس جهوداً كبيرة.

وبتعريفه لمعدّل الفقر، قال المدير السابق لمركز الإحصاء، إنّ “معدل الفقر هو قدرة العائلة على تأمين احتياجاتها الأساسية، أما الأمن الغذائي فهو القدرة على تحمل ارتفاع الأسعار”.

قد يعجبك ايضا