مسؤول في “الإدارة الذاتية”: الحوار متوقف كلّياً مع النظام في دمشق

جسر – متابعات

أكّد لدكتور “عبد الكريم عمر” الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا، أنّ روسيا ليست جادة في الضغط على النظام السوري لتفعيل الحوار مع الإدارة الذاتية.

وقال “عمر” إنّ الحوار مع حكومة النظام متوقف كليًّا لأنَّ النظام غير جدي وما زال متمسكًا بعقلية ما قبل 2011 وباعتقاده ما زال قادرًا على السيطرة عسكريًا على كامل سوريا وهذا غير ممكن.

وأضاف: “نحن في الإدارة الذاتية جادون في هذا الصدد ونحاول فتح قنوات الحوار مع دمشق، ودائمًا ما نتواصل مع الروس للعب دور الضامن في الحوار، ونتمنى أن يقتنع النظام بالحل السياسي”.
وأوضح عمر أنَّ “روسيا ليست جادة في الضغط على النظام للانخراط في حوار بنَّاء ففي نهاية عام 2016 كانت روسيا جادة في طرحها للحوار بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية إلا أنَّها بعد تشكيل محور أستانا غيرت أولوياتها لتعزيز علاقاتها مع تركيا، وتعميق أزمة تركيا في حلف شمال الأطلسي خدمة لأجنداتها، كما سنطرح في لقاءاتنا القادمة مع الروس ضرورة الضغط على النظام لأخذ الحوار على محمل الجد”.
وأشار “عمر” إلى أنّ التهديدات التركية تساهم بالتسبب بموجة نزوح جديدة، كما تخلق فرثة جديدة لصالح تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في العودة إلى أنشطته.
وطالب “عمر” في ختام حديثه الدول الضامنة في أنْ تكون جادة في ثني تركيا عن أي هجمات، وقال “ونحن في الإدارة الذاتية ملتزمون بكافة الاتفاقيات التي تنص على وقف إطلاق النار”.
قد يعجبك ايضا