مسؤول في “صحة” النظام يتحدث عن توفر لقاح “كورونا” في سوريا قريباً

جسر – متابعات

صرّح مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة النظام، بشأن حصول الوزارة على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وقال الدكتور “توفيق حسابا” لموقع “هاشتاغ سوريا” الموالي للنظام، إن منصة “كوفاكس” التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية، يفترض أنها ستعمل على تأمين اللقاح إلى 70 دولة ومن بينها سوريا.

وأشار إلى إنه حتى الآن لم تتم معرفة نوع اللقاح الذي سيتم تزويد الوزارة به، وهذا الأمر يعود إلى أن المنظمة هي من ستعتمد اللقاح الذي سيتم تزويد الدول به.

وأضاف أن حكومة النظام لن تأخذ اللقاح بالمجان بل ستدفع ثمنه لمنظمة الصحة العالمية، ولكنها ستقوم بتطعيم السوريين بشكل “مجاني” و”اختياري”.

وقال إن الوزارة لا تعرف بعد سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة، فهناك لقاح ثمنه دولار وآخر ثمنه ٦٠ دولاراً، مضيفاً أن منظمة الصحة وعدت بتوافر اللقاح في الربع الأول من العام القادم، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى هذه اللحظة.

من جانبه، صرّح الدكتور “نبوغ العوا” عضو الفريق الاستشاري المعني بالتصدي لكورونا، في حكومة النظام، أنه من الممكن أن يتوفر في سوريا، خلال وقت قريب، أحد اللقاحين الروسي أو الصيني، بسبب علاقة الصداقة التي تجمع هاتين الدولتين مع نظام الأسد، بعيداً عن منظمة الصحة العالمية.

وانتشر فيروس كورونا على نطاق واسع في مناطق سيطرة النظام السوري في سوريا، وقال مراقبون في وقت سابق، إن النظام الصحي في سوريا منهار، ووزارة الصحة في حكومة النظام، لا تظهر الأرقام الحقيقية لأعداد المصابين بالوباء.

“الشعب الروسي كريم”.. “المقداد” يعلن عن محادثات للحصول على لقاح كورونا الروسي

قد يعجبك ايضا