مصادر “إسرائيلية”: اتفاق بين “بوتين” و”بنيت” على إخراج إيران من سوريا

جسر – متابعات

نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، عن ضابط وصفته بالكبير في سلاح الجو “الإسرائيلي” أنّه ثمة اتفاقٍ عقد بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بنيت” يتضمن العمل على إخراج “إيران” من سوريا.

وقالت الصحيفة، إنّ “الدافع للتقارب الروسي- الإسرائيلي الأخير، هو أن الجانبين يجمعهما هدف مشترك يتمثّل في إخراج إيران ووكيلها حزب الله اللبناني من سوريا”.

وأضافت، أنّ “الواقع على الأرض يشير إلى أن الجيش الإسرائيلي يقوم بعمليات متابعة دقيقة للنشاط الإيراني المباشر ولنشاط ميليشيات إيران ويسعى بكل قوته لتقليصها، فيما تتخذ روسيا موقف المتفرج الذي يغضّ النظر عن تصرفات إيران وتصرفات إسرائيل على السوء”.

وأشارت “جيروزاليم” إلى أن إسرائيل تعمل، لنحو عقد من الزمن، على المهمة الصعبة المتمثّلة في تدمير أحلام طهران بالهيمنة الإقليمية، وبناء جبهة ضدها، وتنفيذ مئات الضربات الجوية في سوريا، موضحة أنها تتعامل مع روسيا، بصفتها القوة الرئيسية في الحرب السورية، وترى فيها الجهة التي يجب على إسرائيل التواصل معها عندما تريد تنفيذ ضربات في سوريا.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالرفيعة قولها، إنّ “إن إسرائيل وروسيا تستخدمان آلية تفادي التضارب لتجنّب حوادث غير مرغوب فيها، وموسكو سمحت لتل أبيب بحرية التصرّف في الأجواء السورية، طالما أنها لا تعرّض قواتها للخطر”.

وأضافت المصادر: “الولايات المتحدة التي تعتبر أقوى حليف لإسرائيل لا تعارض في التقارب الإسرائيلي – الروسي، بل تجد فيه مدخلاً لتقارب روسي – أميركي حول سوريا”.

 

قد يعجبك ايضا