مصادر إعلامية تكشف فحوى العرض الروسي على “مسد” و “الإدارة الذاتية”

جسر – متابعات

تحدثت مصادر إعلامية كردية عن فحوى العرض الذي قدّمته روسيا لوفد “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) والإدارة الذاتية خلال زيارته موسكو.

ونقلت وكالة “روداوا” الكردية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أنّ روسيا تقدمت بأربع مقترحات للجانب الكردي تضمنت رفع علم النظام في مناطق الإدارة الذاتية وتقاسم واردات نفط المنطقة بنسبة 75% للحكومة المركزية، و25% للإدارة الذاتية.
والإقرار ببقاء “رأس النظام” (بشار الأسد) على رأس السلطة، إضافة إلى الإقرار والقبول بمبدأ اللامركزية في إطار توسيع قانون الإدارة المحلية بما هو أدنى من الإدارة الذاتية بشكلها القائم حالياً.
وبحسب المصادر ذاتها، طالب الوفد المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية بإضافة نقطتين، وهما: الإقرار بحقوق الشعب الكردي في سوريا، والاعتراف بخصوصية قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومؤسسة “الأسايش”.
وأوضحت المصادر، أن الروس لم يقبلوا بإضافة هاتين النقطتين، ولكن أبدوا الاستعداد للنقاش بشأنهما.
وبحسب المصادر، أنّ الوفد المشترك حمل الطرح الروسي إلى الأمريكيين في زيارته إلى واشنطن. واعتبر الأمريكيون الطرح الروسي مثيراً للاهتمام، وحينما سأل الوفد عمّا يمكن للأمريكيين أنّ يقدّموا من دعم للإدارة الذاتية في هذا الإطار، كان الجواب بأنّه ليست لهم علاقات مباشرة مع حكومة النظام لممارسة ضغوط عليها، ويمكنهم فقط بذل مساعي مع روسيا من أجل حثّها على ممارسة ضغوط على النظام لإظهار المزيد من المرونة في الاستجابة لمطالب الإدارة.
قد يعجبك ايضا