مصادر تتوقع تجميد عمل اللجنة الدستورية

انترنت
جسر: متابعات
رجّح مصدر سوري إمكانية طلب وفد المعارضة تجميد عمل اللجنة  الدستورية خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل مماطلة وفد النظام التي أدت إلى عدم عقد الجولة الثانية، وتجاوز الوفد للقواعد الإجرائية المتفق عليها من أطراف اللجنة مع الأمم المتحدة.

وذكر راديو “روزنة” أنه ورغم عدم تقّدم وفد المعارضة حتى الآن إلى المبعوث الأممي في سوريا، غير بيدرسن، بطلب تجميد عمل اللجنة الدستورية، إلا أن استمرار تعنت وفد النظام سيدفع المعارضة إلى المطالبة بتجميد عمل اللجنة المتوقف حالياً.

وتقدم وفد الهيئة المصغرة عن المعارضة (لجنة الصياغة) بعدة مقترحات للتغلب على مماطلات وفد النظام الذي راوغ كثيراً لتعطيل أعمال الجولة الثانية، والتي من المفترض أن تنتهي اليوم دون عقد أي مباحثات مباشرة.

ومن أهم ما جاء في مقترحات النظام دعوة كافة الأطراف لإدانة الإرهاب ومحاربته، وإدانة أي تدخل خارجي باستثناء القوات الأجنبية التي استدعاها النظام -أي من روسيا وإيران- ورفع العقوبات الدولية عن النظام، وتصنيف كافة العناصر المسلحة خارج سلطة النظام إرهابية.

أما مقترحات المعارضة فتتلخص في تحديد شكل الدولة كدولة مستقلة ذات سيادة، وتحديد طبيعة وصلاحيات السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وتحديد الحقوق والحريات والمبادئ السياسية والاجتماعية والاقتصادية للدولة.

قد يعجبك ايضا