مناكفات بين روسيا وأميركا في مجلس الأمن بشأن “كيماوي” نظام الأسد

جسر – متابعات

هاجم المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبيزيا ما ورد في التقرير الدوري للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وجاء ذلك خلال استعراض ممثلة الأمين العام السامية لشؤون نزع السلاح ايزومي ناكاميتسو، التقرير الشهري للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول برنامج سوريا الكيميائي، في جلسة مجلس الأمن الدولي.

وخاطب السفير الروسي المسؤولة الأممية قائلا: “أنتم تكررون التقارير السابقة التي اعتمدت على فرضية مفادها أن دمشق مذنبة، بغض النظر عن الخطوات التي يتخذها السوريون”.

وأضاف: “من الواضح أن المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية غير مهتم بإجراء محادثات بناءة في دمشق لأنه من غير الطبيعي ألا يذهب إلى هناك حتى الآن، وهو الذي يشغل منصبه لأكثر من أربع سنوات”.

في المقابل أثني نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفير ريتشارد ميلز، على “الكفاءة المهنية” للعاملين في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقال ميلز في كلمته خلال الجلسة: “أود أن أثني على المثابرة والكفاءة المهنية للخبراء المستقلين في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (..) إننا نحيي جهودهم الدؤوبة لضمان تنفيذ اتفاقية الأسلحة الكيميائية”، مضيفاً “نعلم بلا جدال أن نظام الأسد استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه في ثماني مناسبات على الأقل منذ انضمامه إلى معاهدة الأسلحة الكيمائية، كما استخدم هذه الأسلحة 50 مرة على الأقل منذ بدء الصراع في سوريا”.

وأكد ميلز: “تواصل روسيا ترويج الأكاذيب في محاولة تقويض مصداقية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأردف: “ندعو سوريا مرة أخرى إلى التعاون الكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .. وندعو روسيا إلى التصرف بمسؤولية ووقف جهودها لتقويض اتفاقية الأسلحة الكيميائية من خلال حماية سوريا من المساءلة عن استخدامها غير المبرر للأسلحة الكيميائية”.

الأمم المتحدة تصدر تقريرها بشأن برنامج نظام الأسد الكيماوي وتطالبه بـ”التعاون”

قد يعجبك ايضا