منسقو استجابة سوريا: استهداف المنشآت الطبية جريمة حرب

جسر – متابعات

أصدر منسقو استجابة سوريا، بياناً أدانوا فيه القصف الهمجي الذي تتعرض له المنشآت الطبية في الشمال السوري، من قبل “قوات النظام” و “القوات الروسية” وذلك اليوم الأحد 21 آذار/ مارس.

وجاء في البيان، أنّ منسقو الاستجابة في سوريا يستنكرون ويدينون استهداف “قوات النظام” وحليفه “الروسي” للمنشآت الطبية والمشافي والتي كان آخرها اليوم الأحد، حيث استهدفت “قوات النظام” مشفى “المغارة” على أطراف مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي، ما أدى إلى وقوع مجزرة مروّعة راح ضحيتها نحو عشرة من الشهداء المدنيين والكوادر الطبية، إضافة إلى عشرات الإصابات الحرجة.

واعتبر بيان منسقو الاستجابة، أنّ مواصلة استهداف المنشآت الطبية من قبل “قوات النظام” وحليفته “روسيا” هو إصرار على استمرار الانتهاك الواضح لمبادىء وحقوق الإنسان، وتعتبر هذه الاستهدافات بمثابة جريمة حرب، وهو ما تنص عليه بوضوح المادة /20/ من اتفاقيات القانون الدولي الإنساني.

وذكّر منسقو الاستجابة خلال بيانهم، جميع الأطراف الدولية والحقوقية، بضرورة التزامهم بواجباتهم القانونية والأخلاقية، تجاه السكان المدنيين والبنى التحتية الضرورية لاستمرار حياتهم، وعلى رأسها المنشآت الطبية والمدارس.

بيان تقرير: أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في النصف الأول من عام 2019

 

قد يعجبك ايضا