منظمة “قدرة” تعتذر رسمياً لتشغيلها شابة مؤيدة للنظام

جسر: متابعات:

شن ناشطون معارضون حملة إعلامية، خلال الأيام الماضية، على منظمة “قدرة” (مقرها غازي عينتاب التركية) على خلفية تشغيلها لفتاة موالية للنظام السوري، وأعادوا تداول صورة الشابة وهي تحمل علم النظام، الأمر الذي استدعى المنظمة لأن تصدر بياناً تعتذر من خلاله للشعب السوري.

وتداول ناشطون صورة للشابة المدعوة “شهد رجب الباشا” تعود إلى العام 2017، وتحمل فيها علم النظام، في جامعة “غازي عينتاب” التركي، وذلك على خلفية تداول صورة حديثة للشابة وهي تعمل في منظمة “قدرة الخيرية في غازي عينتاب.

 

وأصدرت المنظمة بياناً أولياً على صفحتها في فيس بوك أكدت من خلالها عدم علمها بالخلفية السياسية للشابة، منوهة إلى أن عقد العمل كان جزئياً وانتهى.

وجاء في بيان المنظمة “بعد تداول بعض المنشورات الإعلامية على صفحات التواصل الاجتماعي بخصوص أحد كوادر المنظمة كان لزاما علينا التوضيح، الموظفة المذكورة عملت مع منظمة قدرة بعقد عمل جزئي قصير الأمد لاداء مهام محددة في ظل الوضع الصحي الراهن، وقد تمت تأدية المهام مسبقاً، دون أن يكون لدى المنظمة أي سابق معرفة بحيثيات الصورة التي تم تداولها، ولم يتسنَّ لنا الحصول على معلومات مؤكدة حولها حتى الآن ونتمنى منكم التأني في إطلاق الأحكام وعدم استخدام ذلك المحتوى للتشهير والإضرار بسمعة المنظمة”.

ونوهت إدارة المنظمة إلى أنها “حريصة جدا على الحفاظ على حقوق وحرية وكرامة الشعب السوري وسيتم اتخاذ الإجراء الإداري الصارم في حق أي موظف تثبت اساءته لمبادئ العمل الإنساني”.

وعادت المنظمة يوم أمس لتنشر بياناً آخراً جاء فيه “تتوجه إدارة منظمة قدرة بالاعتذار لكم بالنيابة عن كامل طاقم العمل عن أي سوء فهم حاصل، وتجدد تمسكها بدعم حقوق الشعب السوري الكريم في نيل الحرية والديمقراطية، وتؤكد احترامها لتضحيات شعبنا لنيل مطالبه العادلة”.

وبينت المنظمة أنه بعد الاستقصاء الكامل عن القضية والتحري، والتحقق أن الصورة المنشورة قد تم التقاطها عام 2017، ووضعت إلى جانب صور ملتقطة حديثة، ولم يكن لمنظمة قدرة أي علم بها حين تم التعاقد.

وشددت المنظمة على أن الشابة المتعاقدة خارج كادر المنظمة الآن، وليست تحت أي بند عمل تطوعي أو مأجور.

وأكدت المنظمة أنها تعمل الآن على مراجعة معايير وإجراءات التعاقد وسيتم التحقق بشكل أوسع من آراء وتوجهات المتقدمين للعمل من عدة مصادر قبل إتمام عملية التوظيف أو التعاقد، داعية الإعلاميين والنشطاء لللتواصل معها للإستفسار عن أي موضوع يخص المنظمة أو فريق العمل.

ومنظمة “قدرة”هي منظمة غير ربحية، مسجلة قانونياً في تركيا وقطر، تعمل بشكل أساسي في مجالات البحث والتحليلات والتدريب وبناء القدرات، وتهدف إلى توفير حلول التنمية الاجتماعية بناء القدرات، والمراقبة والتقييم وتحليل الأثر، والبحوث والتحليلات.

قد يعجبك ايضا