نجاح تعويم السفينة العالقة في قناة السويس المصرية (فيديو)

جسر – وكالات

أعلنت السلطات المصرية اليوم الاثنين، عن تعويم مقدمة السفينة العالقة في قناة السويس المائية.

وصرح “إيهاب مميش” مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة السويس، بنجاح تعويم مقدمة سفينة “إيفرجيفن” العالقة في الممر المائي للقناة، منذ الثلاثاء الماضي.

والسفينة مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة “إيفرجرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

وقال مميش في تصريحات للتليفزيون المصري الرسمي، اليوم، إن “السفينة حُررت”، فيما أكدت وسائل إعلام محلية أن السفينة عادت لمسارها الطبيعي بنسبة كبيرة وشغلت محركاتها، وبدأت التحرك من مكان جنوحها.

وتسبب تعطل قناة السويس خلال الأيام الماضية نتيجة جنوح السفينة، في رسو أزيد من 321 سفينة تجارية على طرفي القناة ما أسفر عن تعطل حركة مرور السفن بالمجري الملاحي الدولي.

يأتي ذلك، بعد ساعات قليلة من بدء مناورات جديدة للشد في محاولة لتعويم سفينة الحاويات الجانحة، بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

ومنذ فجر الإثنين، عملت 10 قاطرات على شد السفينة، منها القاطرة الهولندية “APL GUARD” بقوة شد 285 طنا”.

ووصلت القاطرة الهولندية “APL GUARD” مساء الأحد، ضمن فريق عمل شركة SMIT الهولندية، للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات الجانحة.

وصرح “أسامة ربيع” رئيس هيئة قناة السويس في بيان اليوم الاثنين، إنه تم بدء تعويم سفينة الحاويات بنجاح، بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر.

وأضاف أنه تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80 بالمئة وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار.

صحح موقع تتبع حركة السفن العالمية “VesselFinder”، مسار سفينة “Ever Given” الجانحة في قناة السويس، وذلك بعد بدء تعويم السفينة، اليوم الاثنين.

قد يعجبك ايضا