نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأثنين 16 كانون الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– إدلب: قتل طفل وأصيب 7 مدنيين بينهم 4 أطفال وسيدتان، اليوم الأحد، جراء قصف قوات الأسد بالبراميل المتفحرة على بلدة معرشورين بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

 

حيث ألقت طائرة مروحية تابعة لقوات الأسد برميلين متفجرين على بلدة معرشورين مستهدفة منازل المدنيين والفرن الآلي مخلفةً ضحايا وحريق و دمار جزئي في الفرن أدى لخروجه عن الخدمة. 

 

فيما توفي طفل متأثراً بجراحه التي أصيب بها في مجزرة ابديتا السبت الفائت، عندما استهدفت طائرة مروحية تابعة لقوات الأسد القرية بالبراميل المتفجرة.

 

بدورها وثقت الخوذ البيضاء استهداف 6 مناطق بـ 4 غارات جوية بفعل الطيران الحربي الروسي و 6 براميل متفجرة، بالإضافة إلى 18 صاروخ من راجمات أرضية وقذيفتان من مدفعية الأسد، بحسب تقرير الدفاع المدني.

 

حيث شمل القصف بلدتي الناجية وبداما بريف إدلب الغربي، و معرشورين وجرجناز والتح وأبو مكي بريف إدلب الجنوبي الشرقي. 

 

– حماة: أعلنت فصائل المعارضة عن صد محاولة تقدم لقوات الأسد على محور المشاريع بالريف الغربي، وقتل وجرح عدد من العناصر وإجبارهم على التراجع.

 

– اللاذقية: قصفت مروحيات النظام بالبراميل المتفجرة على مناطق سيطرة الثوار في تلال الكبينة بالريف الشمالي.

 

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني السوري عن ضبط عربة مفخخة على حاجز تل أرقم غرب مدينة رأس العين.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

انخفض سعر صرف الليرة السورية مجدّداً أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي، فيما ارتفع سعر غرام الذهب في سوريا.

 

سجلت الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، اليوم الإثنين، في سوقي دمشق وحلب (870 بيع – 860 شراء)  كما سجّلت أمام الليرة التركية (150 بيع – 147 شراء).

 

أمّا الليرة التركية، فقد سجّلت أمام الدولار الأميركي (5.82 ليرة تركية) واليورو (6.48 ليرة تركية)، حسب موقع “الليرة اليوم”.

 

وسجل سعر غرام الذهب في سوريا (عيار 21 – 35419 ليرة سورية) و(عيار 18 – 30359 ليرة سورية).

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أمطار شديدة الغزارة تجاوزت 100 ملم خلال الـ 12 ساعة الماضية حتى ساعات بعد ظهر أمس أدت لتشكل السيول و فيضان عدد من الشوارع ودخول المياه للبيوت في أجزاء من مدينة اللاذقية وجبلة و بانياس.

 

وسط فرص لزخات مطر على فترات مستمرة حتى أول ساعات صباح يوم غد الأحد على المناطق الساحلية وأجزاء من المنطقة الشمالية وضباب متوقع على دمشق و المناطق الجنوبية و الوسطى خلال ساعات الليل حتى أول ساعات صباح يوم.

 

مع أجواء باردة متوقعة هذه الليلة في دمشق وجميع المناطق الداخلية وتلامس 5 درجات وتنخفض أكثر خلال الليالي القادمة لتلامس 1 لـ 2 درجة فقط ليلا وصقيع متوقع على المرتفعات فوق 1300 متر في اخر ساعات الليل وأول ساعات الصباح الباكر.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

قال فاروق قايماقجي نائب وزير الخارجية التركي إن على الاتحاد دفع أكثر من ستة مليارات يورو (6.6 مليار دولار) سبق وأن خُصصت للمهاجرين السوريين في تركيا وأن عليه اﻹسراع بضخ تلك الأموال.

 

فيما دعت مقدمة البرامج والمغنية اللبنانية مايا دياب، إلى التخلي عن سلمية الثورة، احتجاجاً منها على التعامل العنيف من قبل قوات الأمن، بحسب تعبيرها.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – القبض على “تاجري آثار” بحوزتهما نحو 200 قطعة أثرية في الرقة.  

 

2 –على أنغام فيروز: وسيم الأسد يظهر ليشكف: قاتل هبة ونور جبور حفيدتي بديع الأسد تم تسليمه بواسطة مطلوب (فيديو).

 

3 – تشكيل “الفرقة الخامسة” وانضمامها لفيلق الشام .. تعرف على الألوية والكتائب المكونة لها.

 

قد يعجبك ايضا