نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الاثنين ٢٣ أيلول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: كشفت وكالة أنباء النظام “سانا” عن وصول المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إلى دمشق، حيث من المقرر أن يعقد لقاء مع وزير الخارجية ، وليد المعلم، لبحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، بحسب الوكالة.

 

– حلب: شيعت مدينة عفرين الطفل “عامر رمضان” من مهجري حي جوبر الدمشقي، والذي قتل يوم أمس برصاص عشوائي للفصائل التابعة للجيش الوطني في شارع “جنديرس” في مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي.

 

في حين تعرضت منطقة آسيا وبلدة الليرمون بريف حلب لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد المتمركزة في محيط المنطقة.

 

ميدانياً جرت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية على الأطراف الغربية لمدينة مارع بالريف الشمالي.

 

– إدلب: قصفت قوات النظام المتمركزة في بلدة الهبيط بشكل عنيف بالمدفعية والصواريخ بلدات حاس معرة حرمة ومحيط معمل القرميد شرق أريحا بريف إدلب الجنوبي.

 

وتعرضت قرى وبلدات كفرعويد والعامرية والتح وحيش والنقير وأرينبة وترملا والشيخ مصطفى وكفرسجنة لقصف بعد منتصف الليل ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في كفرعويد جنوب إدلب.

 

كما وثق الدفاع المدني سقوط أكثر من 40 قذيفة صاروخية قريتي أم الصير وحسانة بريف إدلب الجنوبي دون إصابات بين صفوف المدنيين.

 

وتحدث ناشطون عن تسيير دورية عسكرية للجيش التركي من معبر كفرلوسين إلى نقاط المراقبة في الصرمان و تل الطوقان و معرحطاط بريف إدلب الجنوبي.

 

– حمص: أعلن تنظيم داعش عن تمكنه من قتل وإصابة 15 جندي روسي وتابع لنظام الأسد، وتدمير 5 آليات، بعد إيقاعها بكمين شمال مدينة السخنة بالريف الشرقي لحمص؛ وفقاً لبيان التنظيم.

 

– حماة: تعرضت قرى الحويز والحويجة لقصف مدفعي وصاروخي من حواجز النظام، في حين ردت فصائل المعارضة بقصف مواقع ميليشيات النظام في الحويز بقذائف الهاون، بحسب مصادر ميدانية.

 

– ديرالزور: توفي مدني جراء انفجار قنبلة يدوية في مدينة هجين بالريف الشرقي؛ وغربي المحافظة  شنت قوات النظام حملة مداهمات وتفتيش في قرية الشميطية بالريف الغربي.

 

فيما شهدت سماء مدينة البوكمال بالريف الشرقي تحليق لطيران مجهول الهوية، وتزامن ذلك مع سماع أصوات إطلاق نار من مضادات أرضية في المنطقة.

 

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” القبض على خلية لتنظيم “داعش”، قالت إنها اغتالت “مروان الفتيح” الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في مجلس دير الزور المدني.

 

– الحسكة: اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عشرات الشبان في محافظة الحسكة لسوقهم إلى التجنيد الإجباري.

 

– اللاذقية: قصفت قوات النظام محور الكبانة ومحور تردين بريف اللاذقية بعدد من القذائف المدفعية دون أنباء عن إصابات.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشف موقع “هوى الشام” عن بقاء درجات حرارة حول معدلاتها بشكل عام لليومين القادمين في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية الداخلية والساحلية لتسجل ما بين 31 و 32 درجة بشكل عام بدمشق و الداخل السوري مع أجواء لطيفة منعشة ليلاً.

 

ومابين 27 و 29 درجة على السواحل السورية و المناطق الجنوبية الغربية من سوريا، لتعود وترتفع قليلاً الحرارة لتصبح بمنتصف الثلاثينات إعتباراً من الأربعاء 25 أيلول وتستمر حتى الجمعة 27، بحسب الموقع. 

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

حالة من الاستقرار النسبي في سعر صرف الليرة السورية، اليوم الاثنين مقابل الدولار الأمريكي ، مقارنة بسعر أمس الأحد، حيث سجل سعر الدولار في 635 ل.س بحسب متعاملين في سوق الصرف.

 

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 25800 ليرة سورية، في حين بلغ سعر الذهب عيار 18 قيراط 22150 ليرة سورية للغرام الواحد في أسواق العاصمة دمشق 

 

وكشف نقيب الصاغة في دمشق “غسان جزماتي” عن الوصول إلى اتفاق جديد مع وزارة المالية بعد تدخل مباشر من رئاسة الوزراء في حكومة النظام، ووضعهاً حلاً للأزمة المستمرة منذ أشهر بحسب موقع الاقتصادي.

 

وتوقع نائب رئيس لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة انخفاضاً ملحوظاً في سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال الفترة المقبلة.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن التحديات الجديدة التي واجهها الجيش الروسي في سوريا تطلبت من موسكو تحديث بعض أنواع أسلحتها الحديثة، بما في ذلك صواريخ “كاليبر” المجنحة.

 

وكشفت وسائل إعلامية أن الولايات المتحدة أرسلت نحو 200 شاحنة محملة بمستلزمات دعم لوجستي إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في سوريا.

 

وأعلنت الشرطة اليونانية، عن توقيف 10 مهاجرين سوريين كانوا يرتدون زي فريق كرة طائرة في مطار أثينا، أثناء محاولتهم السفر إلى سويسرا.

 

نقلت صحيفة “تلغراف” الهولندية عن وزارة العدل. في هولندا أن السلطات الهولندية وجهت تهمة “التجسس لصالح المخابرات السورية في ألمانيا”، لشاب سوري طالب لجوء؛ ما جعلها ترفض طلب لجوئه مبررة ذلك بأن الشخص “خطر على النظام العام والأمن”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – تركيا تحيل عقدة “تحرير الشام” إلى فصائل المعارضة العاجزة.

 

2 – ثأراً لشهداء دير الزور … الجيش الحر يقتل ثلاثة من ميليشيا فاطميون.

 

3 – ريف درعا: داعش يتبنى هجوم العبوة الناسفة والنظام ينفي وقوع إصابات.

 

4 – قناة “سي بي اس” تنشر صوراً لأسرى داعش في سجن الحسكة.

 

قد يعجبك ايضا