نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ١٨ تشرين الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: أعلنت وزارة الداخلية التعابعة للنظام عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلقاء القبض على امرأة نفذت أكثر من  50 عملية سرقة في دمشق ومحيطها.

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام منازل المدنيين في قرية خلصة بريف الجنوبي حلب الجنوبي، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار. 

 

كشفت صفحات محلية عن مقتل ما لا يقل عن ستة من مقاتلي الجيش الوطني إثر عملية تسلل قام بها عناصر تابعين لـ “قسد” على جبهة تويس جنوب مدينة مارع بالريف الشمالي.

 

ميدانياً أيضا اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة الدغلباش غربي مدينة الباب بالريف الشرقي.

 

– إدلب: قصفت الطائرات الحربية الروسية، أطراف بلدة ركايا سجنة بـ 10 غارات وبلدة كفرسجنة ب غارتين دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين. 

 

كما وثقت فرق الدفاع المدني في إدلب قصف مدينة كفرنبل وبلدة كفرسجنة بـ 31 قذيفة مدفعي، بحسب مصادر إعلامية في الدفاع المدني. 

 

– حماة: قتل مدنيين اثنين جراء قيام قوات الأسد باستهداف سيارة تقلهم في قرية كورة بريف حماة بصاروخ كورنيت.

 

– اللاذقية: قصف الطيران الحربي الروسي تلال كبينة بالريف الشمالي، تزامنت مع قيام المروحيات الأسدية بإلقاء براميل متفجرة مترافقة مع قصف مدفعي عنيف على المنطقة، دون معلومات عن خسائر بشرية.

 

– الرقة: قال متحدث باسم مجلس الرقة العسكري، في مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام موالية لقسد إنه “على الأهالي في الشمال السوري أن يطمئنوا، في اتفاقنا مع النظام، هو اتفاق لوقف العدوان التركي، وحماية المنطقة الحدودية، ولن يقوم بالتدخل بإدارته المدنية وادارتنا الذاتية، فهو مجرد تدخل عسكري لحماية المنطقة الحدودية”.

 

وسبق أن أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، لمحاربة تنظيم “داعش”، انسحاب قواته من مناطق الرقة والطبقة ومعمل “لافارج” الفرنسي للإسمنت، شمال سوريا.

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

توقفت العملية العسكرية التركية “نبع السلام” وذلك عقب إعلان “مايك بنس” نائب الرئيس الأمريكي أنه اتفق مع الرئيس التركي “أردوغان” على وقف العمليات العسكرية ضمن “نبع السلام” شمالي سوريا لمدة 120 ساعة، لتقوم واشنطن بتأمين انسحاب قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من المنطقة الآمنة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشف “هوى الشّام” عن استمرار حالة عدم الاستقرار الجوّي حتّى يوم مطلع الأسبوع المقبل وسط توقّعات بحوض بارد وانخفاض في درجات الحرارة اعتباراً من 21 تشرين الأوّل الجاري.

 

في حين تبقى فرص الأمطار تزداد بالنسبة لدمشق و الجنوب السوري اليوم الخميس وخصوصاً ساعات العصر و الليل وتمتد خلال النهار لباقي المناطق الداخلية الشرقية و الوسطى وأجزاء من الشمالية، من البلاد.

 

كما وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الدولار بلغ 641 ليرة للمبيع و644 للشراء، مما يظهر ثبات السعر فوق المستويات القياسية.

 

بالمقابل ارتفعت قيمة الليرة التركية إلى 5.79 أمام الدولار، بعد أن سجلت 5.90 يوم أمس، و 6.44 أمام اليورو، وسجل الدولار الأمريكي سعر 1.11 أمام اليورو، بحسب مواقع اقتصادية.

 

يذكر أن قيمة الليرة التركية انخفضت بشكل ملحوظ عقب التصريحات الدولية المعارضة لعملية “نبع السلام” والتهديدات الأمريكية بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة.

 

في حين سجل سعر الذهب 26466 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وغرام الذهب من عيار “18” سعر 22685 ليرة سورية، بحسب الجمعية العامة للذهب. 

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

نفذ الجيش الأمريكي ضربات جوية في سوريا لتدمير ذخيرة ومركبات خلفتها قواته لدى انسحابها، بحسب مصادر إعلامية.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي أنّ المكاسب التي حققناها ضد داعش مهددة اليوم بسبب التوغل التركي شمال سوريا، وندعو لعقد اجتماع للتحالف الدولي في أسرع وقت لبحث هذا الأمر.

 

وبحسب السيناتور ليندسي غراهام: أن ما قامت به تركيا غير مقبول وقرار أردوغان التوغل في سوريا يعرض حلفاءنا للخطر

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب: أخبار عظيمة قادمة من تركيا وسيتم إنقاذ ملايين الأرواح، شكرا للرئيس أردوغان.

 

من جانبه قال مايك بنس: اتفقنا مع تركيا على وقف لإطلاق النار في سوريا، فيما قال وزير الخارجية التركي: سنتحدث مع الروس بعد دخول قوات النظام السوري إلى منبج وعين العرب

 

وأشار السناتوران الجمهوريان غراهام وهولين: بقولهم ماضون بمشروع العقوبات على أنقرة رغم اتفاق وقف إطلاق النار شمال سوريا.

 

وقال “مظلوم كوباني” القائد العسكري لـ “قوات سوريا الديمقراطية” يعلن قبول وقف إطلاق النار الذي اتفقت عليه الولايات المتحدة وتركيا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – بالأسماء: النظام ينقل ١٢ ضابطاً من عدة محافظات إلى الرقة.

 

2 – القامشلي: انتقاماً لـ “دجوار جميل” أكراد يستهدفون مخافر تركية والأخيرة ترد.

 

3 – مظلوم عبدي: قبلنا الاتفاق الذي جاء نتيجة لمقاومة شعبنا.

 

4 – بيان قوات سورية الديمقراطية حول الاتفاق الأمريكي التركي.

 

قد يعجبك ايضا