نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ١ تشرين الثاني

عربية عسكرية أمريكية في سوريا/نيويورك تايمز

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية محلية؛ بأن مسلحين مجهولين هاجموا موخراً منزل منسق المصالحة في مدينة معضمية الشام بريف دمشق الغربي “محمد رجب” بالقنابل اليدوية”، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات. 

 

– حلب: قال مصدر ميداني في الدفاع المدني أنّ سيارة مفخخة انفجرت في سوق الهال وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

 

الأمر الذي نتج عنه سقوط 9 شهداء و17 جريحا بينهم حالات خطيرة، جلهم من الباعة وأصحاب المحلات في السوق.

 

فيما قتل وجرح عدد من عناصر الجيش الوطني في قرية تل الهوى بريف حلب الشمالي نتيجة انفجار مجهول المصدر هز المنطقة.

 

ميدانياً تعرضت بلدة معارة الأرتيق بالريف الشمالي وقرية جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي مصدره قوات النظام. 

 

إدلب: كشف الدفاع المدني السوري عن مقتل أحد عشر مدنياً وأصيب 22 آخرين ، أمس الخميس، نتيجة قصف الطيران الحربي الروسي عدة بلدات بريف إدلب الجنوبي وانفجار مجهول في بلدة دركوش على الحدود السورية التركية.

 

حيث استشهد متطوع في الدفاع المدني يدعى “أحمد قبة” و 3 مدنيين وأصيب 10 أخرين بينهم طفل وامرأة نتيجة وقوع انفجارات متتالية عند مدخل بلدة دركوش بريف إدلب الشمالي الغربي. 

 

كما قتل رجل وطفلتين في مدينة كفرنبل وأصيب 5 آخرين بينهم امرأة جراء قصف الطيران الحربي الروسي على المدينة، وفي حاس قُتل مدنيان وأصيب 4 نتيجة استهداف منازل المدنيين في البلدة بـ 6 غارات. 

 

ولقي رجل حتفه وجُرح 3 رجال جراء قصف حربي على بلدة الفطيرة بغارتين، فيما قتل رجل نتيجة انفجار عبوة ناسفة بسيارته في بلدة سرمين شرق مدينة إدلب. 

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى جسر بيت الراس والمنارة وزيزون بالريف الغربي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات. 

 

– اللاذقية: دارت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة و قوات الأسد على جبهات تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وسط قصف صاروخي ومدفعي مكثف يطال المنطقة.

 

– ديرالزور: انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من أحد حواجز “قسد” عند دوار العتال بين مدينتي البصيرة والشحيل بالريف الشرقي، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

 

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني عن السيطرة على عدة قرى وتلال بعد انسحاب قوات قوات سوريا الديمقراطية.

 

أفاد مراسل جسر في الحسكة، أن انفجار دراجة نارية مفخخة استهدف سيارة عسكرية تابعة للوحدات الكردية قرب مفرق “هرشو” بحي الصالحية، الذي تقطنه غالبية من المكون الكردي، في مدينة الحسكة.

 

في حين سيرت الشرطة الروسية دورية عسكرية من مدينة القامشلي باتجاه مدينة عامودا، تزامنت مع تسيير دورية عسكرية أمريكية مشتركة مع مليشيات “قسد” في المنطقة الممتدة بين بلدتي المالكية ورميلان وصولا إلى بلدة القحطانية.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الدولار بلغ 660 مما يظهر ثبات السعر فوق المستويات القياسية.

 

فيما واصل سعر صرف الليرة السورية تدهورها أمام الدولار، رغم مبادرة رجال الأعمال الموالين، عبر ما يسمى بـ”صندوق دعم الليرة”، الذي تديره غرفة تجارة دمشق، بإشراف المصرف المركزي.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

من المتوقع وصول منخفض جوي مصحوب بتيارات شمالية غربية باردة و رطبة سيعمل على هطول أمطار تبدأ على المناطق الساحلية أولاً وتمتد خلال ساعات النهار على فترات متباعدة نحو أجزاء من إدلب و حلب و حماه و حمص.

 

فيما يستمر تأثر السواحل السورية بالأمطار على فترات ولكن تصبح الفعالية ضعيفة بشكل عام ويكون النصيب الأكبر للمناطق الجنوبية من الساحل السوري أي طرطوس وماحولها.

 

وبالمقابل يصبح فرص لزخات جيدة من المطر على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي ” وقد ” تمتد الفعالية لتشمل دمشق العاصمة إن شاء الله خصوصاً من ساعات بعد الضهر و المساء

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

أطلق مجلس النواب الأميركي مرحلة جديدة ومعلنة للتحقيق في اتهامات بحق الرئيس دونالد ترامب، حيث صوّت لأول مرة على المضي في إجراءات عزله.

 

وأعلن الرئيس العراقي برهم صالح استقالة رئيس الوزراء بعد أسابيع من الاحتجاجات التي بلغت ذروتها خلال الأيام الأخيرة الماضية.

 

ونشرت وزارة الدفاع اﻷمريكية “البنتاغون” لقطات مصورة تظهر مشاهد لعملية الإنزال التي قامت بها وحدات من القوات اﻷمريكية الخاصة “دلتا فورس”، والذي استهدف مقر زعيم تنظيم الدولة اﻹسلامية أبو بكر البغدادي وأدى لمقتله.

 

فيما نشر موقع روسيا اليوم مقاطع مصورة، قال إنها ﻷرتال من القوات اﻷمريكية أثناء مرورها، بنقاط تمركزت فيها قوات النظام في منطقة اﻷغيبش جنوب تل تمر، التي دخلتها بعد انسحاب القوات اﻷمريكية إثر انطلاق عملية “نبع السلام” وإبرام اتفاق قسد/النظام.

 

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية في عددها الأخير، إنه في كل يوم في شمال شرق سوريا، تنسحب موجات من القوات الأمريكية، وفي الوقت نفسه، تتدفق موجة منفصلة من هذه القوات في الاتجاه المعاكس.

 

وتبنت الجمعية الوطنية الفرنسية، مؤخراً، مشروع قرار يدين عملية “نبع السلام” التي شنتها تركيا في شمالي سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية.

 

في حين أرسلت القوات اﻷمريكية تعزيزات ضخمة إلى قاعدة “صرين” قرب “عين عيسى” التي كانت قد أخلتها سابقا، فيما عقدت قيادات “الوحدات” اجتماع في “عين عيسى” للطلب من قوات النظام إخلاءها أو إخراجها منها بالقوة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هل دفع داعش لحراس الدين من أجل الحماية ؟!

 

2 – أبو ابراهيم الهاشمي القرشي خليفة للبغدادي.

 

3 – شاهد: البنتاغون ينشر لقطات من اﻹنزال الذي استهدف مخبأ البغدادي في باريشا شمال إدلب (فيديو)

 

4 – النظام و”قسد” شرقي الفرات: هل اقتربت المواجهة؟!

 

قد يعجبك ايضا