نشرة “جسر” 13 كانون الأول: دورية عسكرية تركية شمالي سوريا والدولار يرتفع مجددا

خاص: جسر التقرير اليومي

 

إدلب: جرت اشتباكات عنيفة على محوري تل طويل الحليب والكتيبة المهجورة غرب بلدة أبو ظهور بالريف الشرقي، تمكنت خلالها فصائل المعارضة من صد محاولة تقدم قوات النظام.

 

فيما تعرضت مدينة جرجناز وقرية باريسا والكتيبة المهجورة ومحيطها لقصف مدفعي وصاروخي ومدفعي من قبل قوات النظام ما أدى لسقوط جريح.

 

-درعا: استشهد طفلين وسقط عدد من الجرحى جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد غربي بلدة نصيب بالريف الشرقي.

 

-ديرالزور: هاجم مجهولون ليلة أمس مقراً لحزب الاتحاد الديمقراطي في قرية محيميدة بريف دير الزور الغربي، يقع في معمل لصناعة السجاد سابقاً، دون معرفة خسائر الطرفين.

 

ويعتبر الهجوم هو الثاني في غضون اسبوع في الريف العربي، إذا سبقه هجوم آخر في منطقة اصلاح الحسينية قبل بضعة أيام.

 

ويعتقد الأهالي أن خلايا تابعة لنظام الأسد، مكلفة بزعزعة الاستقرار في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، تقف وراء هذه الهجمات، فيما رجح آخرون أن الهجمات تشنها خلايا تابعة لداعش، تم تنشيطها مؤخراً.

 

-الحسكة: أصيب عنصرين من “قسد” أيضا إثر هجوم شنه مجهولون على دورية عسكرية قرب تل الشاير جنوب شرقي الحسكة.

 

بينما سارت الدورية العسكرية الـ 15 المشتركة بين الأتراك والروس في المنطقة الواقعة ما بين مدينتي رأس العين والقامشلي شرقي الفرات.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، ارتفاعاً إضافياً بحدود 50 ليرة، زيادة على ارتفاع سابق سجله الأربعاء بحدود 40 ليرة. ووصل بذلك دولار دمشق إلى 850-856، منهياً تقريباً التحسن السابق في سعر صرف الليرة.

 

فيما تراجع سعر صرف الليرة السورية، في افتتاح تعاملات بعد تحسن في إغلاق تعاملات أمس، بشكل طفيف وسجل الدوﻻر في دمشق اليوم، 805 ل.س شراء، 815 ل.س مبيع. وسجل الدوﻻر في حلب، 855ل.س شراء، 854ل.س مبيع.

 

أما في إدلب فقد سجل الدوﻻر 845ل.س شراء، 840ل.س مبيع. وفق منصة “الليرة اليوم”، بينما أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشف موقع “هوى الشام” عن بدء تأثير المنخفض الجوي ذو فعالية عالية على السواحل السورية حيث حذرت من تشكل السيول و من شدة العواصف الرعدية وفعالية متوسطة على المناطق الشمالية و الوسطى والشمالية الشرقية وضعيفة لبسيطة  بدمشق و المناطق الجنوبية.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

بدورها حذرت من غزارة المطر على السواحل السورية من إرتفاع الموج ومن شدة العواصف الرعدية وذلك بسبب دفئ مياه البحر مقارنةً مع الكتلة الباردة القادمة تحذير محدود للمناطق الشمالية

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أعلنت الحكومة اليابانية عبر موقع سفارتها في دمشق عن قرارها بتقديم منحة مالية عاجلة بقيمة ١٤ مليون دولار، لمناطق شمالي وشرقي سوريا، استجابة للأزمة الإنسانية في تلك المناطق.

 

فيما عُثر على سيدة سورية شابة وطفلتها متوفيتين داخل منزلهما في العاصمة التركية أنقرة وسط ظروف غامضة.

 

كما وصوتت اﻷغلبية الساحقة في مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على قانون “قيصر”، وسيعرض القانون اليوم الخميس للتصويت في مجلس الشيوخ، قبل عرضه على الرئيس في حال تمريره لتوقيعه حتى يصبح نافذا.

 

وقالت وسائل إعلام، الخميس، إن حريقاً اندلع على متن حاملة الطائرات الروسية الوحيدة “أدميرال كوزنيتسوف”، ما أدى إلى إصابة ١٢ شخصاُ بجروح بحسب وكالة نوفستي، لافتة إلى أن مصير ثلاثة أشخاص آخرين لا يزال مجهولاً.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 –لماذا داهمت “قسد” والتحالف مقر “قوات النخبة” في “أبو حمام”؟!.

2 – اغتيال “عبد الجواد الرواشدة” قريب “وسيم الرواشدة” الذين جمعا في عملهما بين النظام والمعارضة. 

 

3 –حريق في حاملة الطائرات الروسية الوحيدة وإصابة ١٢ شخصاُ ومصير مجهول لثلاثة منهم. 

 

4 – خبير آثار: اختفاء “أسد عين دارة” البازلتي في مدينة عفرين. 

قد يعجبك ايضا