نظام الأسد يرفع الرواتب 50% ويضاعف سعر الخبز

جسر – متابعات

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة النظام، مضاعفة سعر الخبز، تزامناً مع مع إصدار رأس النظام بشار الأسد مرسوماً بزيادة الرواتب بنسبة 50%.

وأصبح سعر ربطة الخبز بوزن 1100 غرام 400 ليرة سورية بدلاً من 200 ليرة في الأفران العامة والخاصة، بينما ارتفع سعر مبيع ليتر المازوت للأفران العامة والخاصة من 700 إلى 2000 ليرة سورية.

وذكرت وسائل إعلامية تابعة للنظام، إن بشار الأسد أصدر المرسومين “رقم 7 و8” لعام 2024، القاضي بإضافة نسبة 50% إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين.

وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة، إن قرار مضاعفة سعر ربطة الخبز (1100 غرام) من 200 إلى 400 ليرة سورية في الأفران العامة والخاصة، “ليس رفعاً لسعر الربطة، بقدر ما هو مساهمة من المواطن في تحمل جزء بسيط من عبء التكلفة لضمان استدامة تدفق وتوفر هذه المادة الأساسية”.

وأضافت الوزارة أن “التحريك البسيط” لسعر مبيع الخبز بما “يعادل نحو 5% من التكلفة”، جاء من منطلق “الحرص الحقيقي على منع حصول نقص واختناقات في تأمين حصول المواطن على المادة”.

وأشارت إلى أن “الدولة، ممثلة بالحكومة، ما زالت تتحمل العبء الأكبر من التكلفة، إضافة إلى استحقاقات إعادة إصلاح وتأهيل المخابز ومتممات إنتاج الرغيف وتأمينه للمواطن”، لافتة إلى ارتفاع تكلفة ربطة الخبز إلى سبعة آلاف ليرة، بفعل عوامل “عالمية ومحلية”، بينها سيطرة “الاحتلال الأمريكي” على مساحات واسعة من الأراضي المخصصة لزراعة القمح وآبار النفط.

قد يعجبك ايضا