نظام “الأسد” يطرح عملة جديدة من فئة 5000 ليرة سورية

جسر – متابعات

أعلن “المصرف المركزي” التابعة لنظام الأسد، طرح ورقة نقدية جديدة من فئة “5000”، في التداول العام.

وقال “مصرف سوريا المركزي” بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” الموالية، إن الوقت قد أصبح ملائماً وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة وبذلك يكون أضاف فئة نقدية جديدة سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً.

وأضاف المصرف أن العملة النقدية من فئة “5000 ليرة” سيتم تداولها اعتباراً من تاريخ اليوم 24/01/2021.

وأشار المركزي إلى أن “الأوراق النقدية من فئة (5000) ل.س تتمتع كما سابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها”، حسب تعبيره.

وقال المصرف المركزي إن طباعة هذه الفئة من النقود حصلت منذ عامين، بهدف “تلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل في المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها، ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافة إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب والحصار الجائر على بلدنا الحبيبة والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة لاسيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة”.

وكان “مجلس الشعب” التابعة للنظام قد أعلن في شهر أيار/ مايو 2018 عن مشروع قرار يجيز للمصرف إصدار ورقة نقدية من فئة 5000 ليرة سورية.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في دمشق مقابل الليرة السورية، يساوي 2900 ليرة مقابل الدولار الواحد، في حين يعاني السوريون في جميع المحافظات السورية من ضعف القوة الشرائية وارتفاع حاد ومستمر للأسعار.

قد يعجبك ايضا