هجوم عنصري عنيف يستهدف اللاجئين السوريين في أنقرة

جسر – متابعات

شهدت العاصمة التركية أنقرة ليلة أمس الأربعاء أعمال شغب وهجمات استهدفت محال ومتاجر ومنازل اللاجئين السوريين، وذلك على خلفية شجار بين أشخاص سوريين وأتراك، قُتل فيها مواطن تركي.

وقالت وسائل إعلامية إن المئات من الأتراك خرجوا في مظاهرة تطالب بإخراج السوريين من منطقة “ألتين داغ” في أنقرة.

ونفذ المحتجون الأتراك أعمال شغب وتخريب وإشعال حرائق، استهدفت متاجر وبيوت وسيارات اللاجئين السوريين، رغم إعلان السلطات التركية القبض على الأشخاص المتهمين بقتل المواطن التركي.

ونشرت صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة، تظهر فيها أعمال الشغب والحرائق والهجمات العنصرية ضد اللاجئين السوريين، في المنطقة المذكورة بالعاصمة التركية.

وأُصيب عدد من اللاجئين السوريين بينهم أطفال، جرّاء الهجمات العنصرية العنيفة التي استهدفت أماكن سكنهم وعملهم.

https://www.facebook.com/Guzelolalim/videos/1178504579219826/?__tn__=%2CO

وأطلقت الشرطة التركية في أنقرة نداءات عبر مكبرات الصوت، حثت فيها الأتراك على عدم الانزلاق إلى الفتنة، وقالت: “دعونا لا نسمح ببيئة الاستفزاز غير المرغوبة في بلدنا. لا تحترموا أقوال أناس لا تعرفونهم هم يحاولون استفزازكم”.

وهاجم “منصور يافاش” رئيس بلدية أنقرة، والمنتمي إلى “الحزب الجمهوري” المعارض، حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، معتبراً أن سياسات الحزب الحاكم هي السبب بما يحدث في أنقرة، داعياً إلى إلى وضع خطة عمل طارئة، قبل أن تصبح هذه المشكلة خارجة عن السيطرة.

وعبر سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي عن استنكارهم لهذه الهجمات العنصرية التي تستهدف اللاجئين في تركيا.

ويقطن في تركيا قرابة أربعة ملايين لاجئ سوري، تتركز النسبة الأكبر منهم في مدن إسطنبول وغازي عنتاب وشانلي أورفا، ويعاني قسم كبير من هم من أوضاع إنسانية صعبة.

https://www.facebook.com/rama.alaboosh/posts/1733625680181395?__cft__[0]=AZWfqE2ijubBiXkmF_CZ29oSKMis5x3Kqzdjr-tPP9Dfd_tGnr544v4G6OSrbOhuemZKGUpogLq0K0_UK2CmRQyewxW_v2gAbxGLNPKnyh3yRpXEazODJmVPtbCXgT3iEwA&__tn__=%2CO%2CP-R

قد يعجبك ايضا