هل تخبرنا رائحة الفم الكريهة بمرض السكري؟

يمكن ان يحدث تغير في رائحة الأنفاس،لمرضى السكري من النوع الثاني فمرضى السكري أكثر عرضة للإصابة برائحة الفم الكريهة، وفقا لموقع Healthline الطبي.

جسر:متابعات:

يمكن ان يحدث تغير في رائحة الأنفاس،لمرضى السكري من النوع الثاني فمرضى السكري أكثر عرضة للإصابة برائحة الفم الكريهة، وفقاً لموقع Healthline الطبي،وذلك بسبب عدم إنتاج الجسم ما يكفي من هرمون الإنسولين، أو عدم تفاعل الجسم مع الإنسولين.

فعندما يجاهد الجسم لإنتاج الإنسولين، يتحول تلقائياً إلى حرق الدهون (تحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام)، وتنتج هذه العملية الكيتونات، والتي تتراكم في الدم والبول،وهذه الكيتونات هي التي تسبب رائحة الفم الكريهة لدى بعض المرضى، وتترك رائحة أنفاسهم إما مثل طلاء الأظافر أو الفاكهة المتعفنة.

ويقول موقع Healthline الطبي: “رائحة الفم الكريهة، يمكن أن تكون مؤثرة لدرجة أن الأطباء قد يكونون قادرين على استخدامها لتحديد مرض السكري”.
و رائحة الفم الكريهة المرتبطة بمرض السكري لها سببان رئيسيان: أمراض اللثة وارتفاع مستويات الكيتونات في الدم. وإذا كنت مصاباً بداء السكري، فمن المهم أن تكون على دراية بما قد تخبرك به أنفاسك.
عندما تعاني من رائحة الفم الكريهة، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالسكري، حيث أن رائحة الفم الكريهة شائعة جدًا، ولها أسباب عديدة، وأفضل طريقة لتجنبها هي التأكد من نظافة أسنانك ولسانك وفمك.

قد يعجبك ايضا