هل تنجح تركيا في تشجيع روسيا على استبدال الأسد؟

اسماعيل جمال*

جسر: متابعات:

منذ بدء الأزمة السورية قبل نحو عشر سنوات، كانت تركيا من أول وأبرز الدول التي طالبت بإسقاط النظام السوري ورأسه بشار الأسد، ودعمت المعارضة السياسية والعسكرية السورية بكافة السبل لتحقيق هذا الهدف، قبل أن تنقلب الموازين لصالح النظام مع التدخل العسكري الروسي ووقف معظم دول العالم لا سيما أمريكا والخليج والاتحاد الأوروبي دعمهم المالي والسياسي والعسكري للمعارضة السورية التي باتت تركيا داعمها الأكبر وربما الأخير.

بوتين وإردوغان

وعلى الرغم من مرور كل هذه السنوات، وتغير أولويات تركيا في الملف السوري من “إسقاط الأسد” إلى “محاربة الإرهاب” لا سيما إنهاء خطر إقامة كيان كردي انفصالي على حدودها، إلا أن أنقرة ما زالت غير قادرة على تقبل أي حل سياسي يضمن بقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا، وترفض حتى الآن بشكل مطلق الدخول في أي حوار سياسي علني مع النظام السوري.

وخلال السنوات الماضية، حاولت روسيا بطرق مختلفة الضغط على تركيا لدفعها نحو إعادة التطبيع مع الأسد والنظام إلا أن تركيا ما زالت تجد حرجاً بالغاً في الأمر وترفض العروض الروسية رغم رغبتها الجامحة في التوصل إلى أي حل للأزمة السورية يضمن وجود سلطة قوية تنهي خطر المنظمات الإرهابية والانفصالية، وتساعد في إنهاء خطر حصول موجات هجرة جديدة وهو ما قد يؤسس لعودة جزء من اللاجئين السوريين من تركيا إلى سوريا، لتخفيف الأعباء السياسية والعسكرية والاقتصادية وحتى الاجتماعية التي خلفتها الأزمة السورية على الداخل التركي وتسببت في متاعب كبيرة للرئيس رجب طيب اردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وما بين الرغبة الجامحة في التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة السورية، والرفض القاطع لإجراء أي حوار سياسي علني وإعادة التطبيع مع الأسد، ربما تجد تركيا ضالتها في دعم أي مساعي روسية للتخلص من الأسد لصالح أي شخصية أخرى من النظام السوري، وهو أمر قد تقبله تركيا وتدعمه بقوة.

فهذا السيناريو يمكن أن يعتبر بمثابة انتصار للمعارضة السورية وداعمتها تركيا، ويكون مبرراً ومدخلاً للحديث عن انتهاء المعارضة المسلحة بدعوى أن الثورة حققت أهدافها والحديث عن عهد جديد في سوريا تبسط فيه السلطة السورية سيطرتها على كامل الأراضي السورية وتفتح الباب أمام خروج القوات التركية وإنهاء خطر التنظيمات الإرهابية والانفصالية وعودة اللاجئين، وهي جميعها ملفات تسعى تركيا لتحقيقها منذ سنوات.

وكما يشكل الأسد عبئاً كبيراً على تركيا ويمنعها من القبول بأي حل للأزمة السورية في ظل بقاءه في السلطة، فإنه يشكل عبئاً مماثلاً على روسيا أيضاً التي تجد صعوبة بالغة جداً في إقناع المجتمع الدولي بالقبول بالنظام السوري مجدداً، وهو ما ستسعى تركيا على الأغلب إلى إيصاله إلى روسيا بأن التخلص من الأسد سيكون الحل الأمثل لتحقيق الأهداف المشتركة في إنهاء الأزمة في سوريا ودفع المجتمع الدولي للقبول بالسلطة الجديدة.

فعلى الصعيد الشخصي، لا يجد اردوغان أي طريقة لتقبل شخص الأسد أو الدخول معه في أي اتصالات سياسية جديدة على الإطلاق، وذلك بعد سنوات من اتهامه بارتكاب المجازر وقتل مليون مدني ووصفه بالمجرم والقاتل والتوعد سابقاً بالتخلص منه.

وعلى الصعيد الرسمي أيضاً بشكل عام، لا تتقبل الطبقة السياسة أي حلول تضمن بقاء الأسد وترفض الدخول في أي اتصالات معه، وظهر ذلك بشكل واضح طوال السنوات الماضية بعد ما حاولت روسيا إجبار تركيا على الدخول في مفاوضات مع الأسد في أكثر من مناسبة.

فإبان توقيع الاتفاقيات العسكرية والسياسية حول مستقبل الأوضاع في شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، وقبلها في عملية الجيش التركي في عفرين، وبعدها في التطورات والاتفاقيات الأخيرة حول إدلب، حاولت روسيا بكل قوتها ربط أي تفاهمات حول سوريا بالنظام والأسد بشكل مباشر، لكن تركيا قبلت ببعض الاتصالات على مستوى المخابرات فقط، قبل أن تؤكد على أن أي مباحثات واتفاقيات على أرضية الاتفاقيات التي تحكم العلاقة بين البلدين وأبرزها اتفاق أضنة، يمكن أن تتم من خلال روسيا كوسيط، وفشلت محاولات موسكو لجر أنقرة لحوار مباشر مع الأسد.

وللأسباب السابقة جميعها، يمكن لأنقرة أن تستغل الحاجة المشتركة لإنهاء الأزمة السورية، والقبول الدولي بالسلطة الجديدة، في تشجيع موسكو على التخلص من الأسد واستبداله ويمكن أن تطرح لها الكثير من الإغراءات المتعلقة بمساعدتها في الانسحاب العسكري من سوريا وإنهاء تسليح المعارضة المسلحة وتأمين الحدود والاعتراف بالسلطة الجديدة وترغيب المجتمع الدولي بالاعتراف بها، لكنها تبقى مهمة صعبة مع روسيا التي تمسكت بالأسد طوال السنوات الماضية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*نشر في القدس العربي اﻷحد 17 أيار/مايو 2020، للقراءة في المصدر اضغط هنا

قد يعجبك ايضا