وزير الصحة التركي يعلن النفير العام لمواجهة “كورونا” ويحدد تاريخ إنتاج اللقاح

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عقب اجتماعه مع أعضاء المجلس العلمي التركي، إن العالم يشهد مرحلة حرجة جداً من بداية ظهور جائحة كورونا، لافتاً إلى تصاعد وتيرة تسجيل الإصابات في العديد من الدول.

جسر:متابعات:

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عقب اجتماعه مع أعضاء المجلس العلمي التركي، إن العالم يشهد مرحلة حرجة جداً من بداية ظهور جائحة كورونا، لافتاً إلى تصاعد وتيرة تسجيل الإصابات في العديد من الدول.

وأضاف كوجا، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن أعباء الكوادر الطبية تضاعفت بنحو 4 – 5 مرات مقارنةً مع بداية انتشار الوباء، مشيراً إلى أن انخفاض معدل وفيات كورونا في تركيا دليل على تفاني الكوادر الطبية ونجاح العملية العلاجية.

وتابع أن الوباء مستمر بالانتشار في فصلي الصيف والشتاء على حد سواء، وأن العديد من المواطنين يساعدوه في ذلك بسبب إهمالهم للتدابير.

وأردف قائلاً: “علينا تفعيل النفير العام فيما يتعلق بتدابير الوقاية، راعوا قواعد “التباعد الاجتماعي”، ولا تخطوا خطوة واحدة دون “كمامة”، وتجنبوا دخول الأماكن المزدحمة قدر الإمكان”،وشدد على ضرورة النظر إلى الجميع كما لو أنهم يحملون الفيروس، والتعامل معهم بحذر شديد.

ودعا كوجا جميع المواطنين لتحميل تطبيق ” Hayat Eve Sığar”، مشيراً إلى أنه بمثابة دليلهم لمواجهة مخاطر كورونا.

وأضاف أن المؤشرات العلمية تفيد بأن الجائحة تقترب من نهايتها، وتابع قائلاً: “يمكننا القول إن العلماء متفقون على أن أبحاث اللقاح ستثمر مع نهاية العام الجاري”.

وأوضح أن أكثر الولايات التركية ارتفاعاً بإصابات كورونا كانت ولايات قيصري، وأنقرة، ومرسين.

أما فيما يتعلق بافتتاح المدارس بتاريخ 21 أيلول/ سبتمبر الجاري، قال كوجا إن الدوام سيقتصر على طلاب الحضانة والصف الأول الابتدائي وفقاً لقرار وزارة التربية، لافتاً إلى أن الدوام لن يتعدى اليومين أسبوعياً.

ونفى قوجة تخطيطهم لإعادة فرض حظر التجول في الوقت الراهن، وأكد أن المجلس العلمي لم يقدم اقتراحاً بهذا الشأن.

وأعلن عن تسجيل 1771 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ترفع الإجمالي إلى 296 ألفاً و391، وأضاف أن أعداد الوفيات ارتفعت إلى 7 آلاف و249، إثر تسجيل 63 وفاة جديدة.

ولفت إلى تواجد 1351 مصاباً بحالة حرجة، واستقرار معدل حالات الالتهاب الرئوي بنسبة 7.1 بالمئة،وتماثل 1342 مصاباً جديداً للشفاء، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 262 ألفاً و602.

قد يعجبك ايضا