وسائل إعلامية تتحدث عن هجوم نفذته “طائرة انتحارية روسية” في سوريا

جسر – متابعات

قالت وسائل إعلامية إن روسيا استخدمت “طائرة انتحارية مسيرة” في سوريا، لقصف سيارة لـ”الإرهابيين”.

ونشرت قناة “فيستي” الروسية فيديو لاستخدام الطائرة المسيرة الروسية “لاتنسيت” ضد من أسمتهم “الإرهابيين” في سوريا، واصفة الطائرة بـ”الانتحارية”.

ويظهر الفيديو الذي نشرته القناة قصف الطائرة المسيرة سيارة جيب متحركة قالت إنها تعود لمسلحين، إضافة إلى موقع رشاشاتهم، و”سمع أحدهم صوت الطائرة المسيرة تقترب وحاول الهرب، لكن الأوان كان قد فات”، بحسب القناة.

ويتم إطلاق “لانتسيت” من المنجنيق وتحلق بمساعدة محرك كهربائي – إنها تعمل بشكل أكثر هدوءًا من غيرها، وهي أخف وزنًا وأقل حجما. تزن الذخيرة المحملة 12 كيلوغرامًا وتتسع في صندوق ضيق.

وبحسب ما نقلت “سبوتنيك”، يتم استخدام هذه الطائرة المسيرة منذ عدة سنوات.

وقال ألكسندر زاخاروف، كبير المهندسين في شركة “Zala Aero Group”، للقناة الروسية: “تقترب الطائرة من هدفها بسرعة نحو 300 كيلومتر في الساعة ولا يوجد مكان يمكن الهرب إليه”.

الجدير بالذكر أن منظمات حقوقية روسية، طالبت روسيا بـ“تحمّل مسؤولياتها” تجاه جرائم ارتكبتها القوات الروسية في سوريا منذ تدخلها العسكري هناك عام 2015، وذلك في تقرير نشرته بداية الشهر الجاري نيسان/ أبريل 2021.

ويقول التقرير الذي أعدته بالأخص منظمة “مموريال”، إنّ التدخل الروسي أدى إلى تغيير مسار الحرب على حساب العديد من الضحايا المدنيين.

وقالت المنظمات إنّ “الغالبية العظمى من محاورينا، لا يرون روسيا منقذةً، وإنّما قوة أجنبية هدّامة وقد ساعد تدخلها العسكري والسياسي في تمتين مجرم الحرب على رأس بلادهم”، مضيفة أنّ “بعض الذين تحدثنا إليهم كشفوا أنهم هم أو أقاربهم كانوا ضحايا قصف روسي”.

قد يعجبك ايضا