٥٦ ألف دولار تدخل إلى المصرف المركزي السوري خلال أيام

جسر: متابعات

باتت صفحة وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري على فيس بوك تعج بأخبار، القبض على أشخاص يتعاملون بالعملة الأجنبية، خلال اليومين الماضيين، ومصادرة أموالهم وإيداعها  في المصرف المركزي، تطبيقاً للمرسوم الرئاسي الذي يقضي، بتسليم المصادرات إلى المصرف، حتى بلغت قيمة المبالغ المودعة في المصرف خلال أيام ما يقارب ٥٦ ألف دولار.

وألقت دورية تابعة للأمن الجنائي، بالاشتراك مع الضابطة العدلية في مصرف سورية المركزي، القبض على شخص كان، يعد مبلغاً مالياً بالقطع الأجنبي، في إحدى المحلات لبيع اكسسوارات الستائر في محلة الحريقة بدمشق .

وألقي القبض على المذكور  والمدعو (خ . ا)، وعثر بحوزته على مبلغ ١٨ ألف دولار أمريكي وجهاز جوال، وبتفتيش الجوال تبين وجود محادثات تؤكد قيامه بتصريف العملات بالسوق السوداء.

وبالتحقيق معه اعترف بأنه سيقوم بتصريف المبلغ بالدولار الأمريكي إلى الليرة السورية في السوق السوداء بهدف تحقيق الربح المادي.

تم تسليم المبلغ المالي المصادر إلى مصرف سورية المركزي، وأصدر بشار الأسد، منذ أيام، مرسوماً بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، في تعديل على المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013.

وتضمن المرسوم تشديد العقوبة على متداولي غير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات، ليعاقب من يقوم بذلك بـ”الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة”، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية.

وتضمن المرسوم توجيها للمحكمة بالحكم بـ”مصادرة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سورية المركزي”.

ويوم أمس، ضبطت إدارة الأمن الجنائي،  في أحد فروع شركة تجارية بدمشق، بمحلة الشعلان، وثائق ومستندات ومبلغ مالي وفواتير تثبت تعاملها بغير الليرة السورية.

،وعثرت إدارة الأمن الجنائي فيه على مبلغ مالي بقيمة / 15.396.000 / وعدة فواتير ووثائق ومستندات تثبت قيام الشركة بالتعامل بغير الليرة السورية في أنشطتها التجارية.

وتنفيذاً للمرسوم الذي أصدره بشار الأسد، منذ يأيام، تم تسليم المبلغ المصادر إلى مصرف سورية المركزي أصولاً.

وفي التاسع عشر من الشهر الجاري، أوقف ١١ شخصاً،  وذلك بـ “جرم” التعامل بغير الليرة السورية، حيث ضبط بحوزتهم، (ثمانية أشخاص في دمشق) عملات أجنبية ومبالغ مالية بقيمة 22.274.000.

أما في حلب فأوقف ثلاثة أشخاص بجرم مزاولة مهنة الصرافة دون ترخيص، ضبطت بحوزتهم عملات أجنبية، ومبالغ مالية بقيمة 1.227.040، وتم تسليم المبالغ للمصرف المركزي.

قد يعجبك ايضا