نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة 8 تشرين الثّاني

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أفادت مصادر إعلامية محلية بأنّ عبوة ناسفة وضعت داخل باص مبيت تابع للحرس الجمهوري في جيش النظام، في مساكن الحرس الجمهوري بمدينة قدسيا بضواحي دمشق.

 

– حلب: قصف الطيران الحربي الروسي غارة جوية على حرش قرية كفر حلب بالريف الغربي، بينما تعرضت قريتي تل باجر وجزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

 

في حين قتل عنصر وأصيب أربعة آخرين من الشرطة العسكرية في مدينة الباب إثر اشتباك مع مجموعة من المطلوبين لها.

 

سمع صوت انفجار عنيف مجهول المصدر في مدينة جرابلس والراعي بالريف الشمالي الشرقي، دون ورود تفاصيل إضافية.

 

– إدلب: نفذت “هيئة تحرير الشام” عملية اقتحام  عسكرية ضد أهالي كفرتخاريم، سابقتها بتمهيد مدفعي بقذائف الهاون على المدينة، ما خلف شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

 

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة على ثلاث محاور بين عناصر الهيئة، وأهالي المدينة الرافضين لدخول الهيئة واستباحة منازلهم ومدينتهم.

 

فيما خرجت مظاهرات شعبية منددة بالحملة العسكرية التي تنفذها هيئة تحرير الشام في مدينة كفرتخاريم، حيث قام عناصر الهيئة بالاعتداء على نشطاء إعلاميين ومصادرة كاميراتهم، كما قاموا بترهيب المدنيين بإطلاق الرصاص لتفريقهم.

 

وأعلن مصادر موالية للهيئة عن توصل كلاً من “فيلق الشام وتحرير الشام” لاتفاق مبدئي على وقف الأخيرة حملتها ضد مدينة كفرتخاريم وإنهاء الحصار المفروض على المدينة.

 

ميدانياً قصف الطيران الروسي الحربي غارات جوية استهدفت مدينتي جسرالشغور وكفرنبل وبلدات معرزيتا وكفرسجنة وكفروما وحزارين وسرجة، بريف إدلب الجنوبي.

 

فيما طال القصف بلدات حاس ومعرة حرمة والشيخ مصطفى والرامي ومشمشان ومرعند والجانودية جنوب وغرب إدلب.

 

كما قصفت مدفعية النظام بلدات والتح وتحتايا وأم جلال ومعرحطاط وأم الصير وأم الخلاخيل وبداما، ما أدى لسقوط شهيدين في مشمشان وشهيد في كفروما، وسقوط العديد من الجرحى.

 

– حماة: قصف الطيران الحربي بلدة الزيارة بالريف الغربي، في حين طال قصف مدفعي قرى الحواش والحويجة وشهرناز والعريمة والشركة وميدان غزال وقره جرن وسحاب وكورة بالريف الغربي.

 

-اللاذقية: اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام على جبهات تلال كبينة بالريف الشمالي، وسط قصف جوي ومدفعي مكثف.

 

– طرطوس: قالت وسائل الإعلام الروسية أن عامل قتل وأصيب آخرين بجروح جراء انفجار أحد الخزانات في مصفاة بانياس أثناء خلل فني.

 

– الرقة: أعلن الجيش الوطني من السيطرة على قريتي شرقراق وبير عيسى بالريف الشمالي، بينما دارت معارك عنيفة بين الجيش الوطني من جهة وقوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، بحسب معرفات الجيش الوطني الرسمية. 

 

– الحسكة: قام مجهولون بإطلاق النار على دورية عسكرية تابعة لـ “قسد” على الطريق الخرافي جنوب الحسكة، ما أدى لمقتل عنصر.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الدولار بلغ 672 ليرة للمبيع و675 للشراء، مما يظهر ثبات السعر فوق المستويات القياسية.

 

فيما سجلت الليرة السورية سعر 742 شراءً و 748 مبيعاً أمام اليورو، و 116 شراءً و 117 مبيعاً أمام الليرة التركية، بحسب الموقع ذاته. 

 

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قالت مديرية الأرصاد الجوية أن اليوم الجمعة هو ذروة ارتفاع درجات الحرارة في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية.

 

حيث تلامس الحرارة بدمشق حدود 27 درجة كما جميع المناطق الداخلية فيما تسجل المحافظات الساحلية إرتفاع واضح لتلامس حدود 30 درجة.

 

أما المناطق التي ستسجل درجات حرارة أخفض فهي المناطق الجنوبية الغربية من سوريا و ريف دمشق الغربي و الشمالي لتكون مابين 20 و 22 درجة بشكل عام.

 

ومن المتوقع أن أجواء مستقرة إعتباراً من بداية شهر تشرين الثاني وحتى الخميس القادم على الأقل ولكن تعود درجات الحرارة للإنخفاض نهاراً إعتباراً من السبت 9/11/2019 على دمشق وجميع المناطق و المحافظات السورية.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، جوناثان هوفمان، إن” العسكريين الأمريكيين مخولون بمواجهة أية قوة تهدد آبار النفط المتواجدة شمال شرق سوريا”.

 

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن محامين ومصدر قضائي، أن القضاء الفرنسي ألغى، الاتهام “بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية” الموجه إلى مجموعة لافارج الفرنسية لصناعة الاسمنت التي اندمجت مع السويسرية هولسيم، والمتهمة بتمويل مجموعات إرهابية في سوريا.

 

وقال دبلوماسيون مطلعون على عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران احتجزت مفتشة في الوكالة التابعة للأمم المتحدة لفترة وجيزة، وتحفظت على وثائق السفر الخاصة بها، ووصف بعضهم الأمر بأنه “مضايقة”.

 

فيما كشفت مصادر سياسية في تل أبيب ما نشر في وسائل إعلام أجنبية غربية وصينية، من أن روسيا نجحت في وضع يدها على صاروخ من منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية المتطورة “مقلاع داود”، الذي سقط على الأراضي السورية في صيف 2018.

 

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على لقائهما المقرر بواشنطن في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – النظام يسلم روسيا صاروخاً إسرائيلياً من طراز “مقلاع داود”.

 

2 – ضابط أمني مقرّب من اﻷسد: “البلد راحت.. ومختار أبو رمانة عامل حاله مزهرية”.

 

3 – النظام لم يدخل الرميلان.. ويُسرّبُ أسلحة لـ”وحدات الحماية”.

 

4 – ريف درعا: اشتباكات بين قوات الفيلق الخامس ومجموعات تابعة للأمن العسكري.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق