نشرة جسر 14 كانون الأول: مجهولون يهاجمون حواجز للنظام بريف دمشق ومقتل ثلاثة عناصر للدفاع المدني

خاص: جسر التقرير اليومي

 

_ دمشق: استهدف مجهولون حاجزا لقوات الأسد على أطراف بلدة كناكر بالريف الغربي بقذائف ال”آر بي جي” والرشاشات الخفيفة، ما أدى لوقوع إصابات في صفوف العناصر، وشهدت البلدة فيما سبق كتابات على الجدران مناهضة للنظام ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

 

_حلب: تعرض حرش الكماري على الطريق الدولي “دمشق – حلب” لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

 

_ إدلب: قُتل ثلاثة متطوعين من الدفاع المدني، اليوم الجمعة، إثر انفجار من مخلفات قصف سابق ،حيث قتل المتطوعون محمد ناقوح وأحمد حلاق وصالح عرفات، نتيجة انفجار لغم أرضي أثناء تفقدهم أماكن قصف سابق على أطراف بلدة قسطون بريف #حماة الغربي.

 

كما استهدفت قوات الأسد المدرسة الابتدائية في بلدة بداما بثلاث صواريخ محدثةً دماراً جزئياً فيها. 

 

بدورها فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 4 مناطق ب 7 قذائف مدفعية، و 17 صاروخ من راجمات أرضية. 

 

تعرضت مدينة جرجناز وبلدات الهلبة وبداما والناجية والهلبة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، دون وقع أي إصابات.

 

استهدفت فصائل الثوار مواقع قوات الأسد في قرية مدايا وتل كلبة بقذائف المدفعية والهاون.

 

شهدت بلدة محمبل بريف إدلب حشود عسكرية واعتقالات متبادلة بين فصيلي حراس الدين وهيئة تحرير الشام، حيث قام الحراس باعتقال أمير الهيئة في البلدة، دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

 

_ حماة:.استشهد ثلاثة من متطوعي الدفاع المدني في بلدة قسطون بسهل الغاب بالريف الغربي إثر انفجار لغم أرضي أثناء تفقدهم أحد الأماكن المستهدفة من قبل قوات الأسد.

 

_ درعا:.قال ناشطون إن مجهولون استهدفوا بوابة مفرزة الأمن العسكري ومحل لبيع المشروبات الكحولية في مدينة الصنمين بالريف الشمالي بقذائف “آر بي جي”.

 

_ ديرالزور: قامت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بتفكيك عدد من العبوات الناسفة التي زرعها عناصر يعتقد أنهم يتبعون لتنظيم الدولة بالقرب من أحد مقراتها في بلدة محيميدة غرب ديرالزور.

 

_ الرقة: انفجرت عبوة ناسفة بدورية عسكرية تابعة لـ “قسد” قرب قرية تل عثمان بالريف الغربي، ما أدى لمقتل عنصرين وإصابة آخرين.

 

خرج متظاهرون من مسجد الحمزة في مدينة الطبقة بالريف الغربي عقب صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط نظام الأسد والتأكيد على ثوابت الثورة السورية.

 

_ الحسكة:.استهدف الجيش الوطني السوري مواقع “قسد” في قرية تل الورد التابعة لناحية أبو راسين بقذائف الهاون والمدفعية بالريف الشمالي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، إستقراراً بذلك سجل صرف الدولار في دمشق 850-856، منهياً تقريباً التحسن السابق في سعر صرف الليرة.

 

فيما تراجع سعر صرف الليرة السورية، في افتتاح تعاملات بعد تحسن في إغلاق تعاملات أمس، بشكل طفيف وسجل الدوﻻر في دمشق اليوم، 850ل.س شراء، 852 ل.س مبيع. وسجل الدوﻻر في حلب، 855ل.س شراء، 854ل.س مبيع.

 

أما في إدلب فقد سجل الدوﻻر 845ل.س شراء، 840ل.س مبيع. وفق منصة “الليرة اليوم”، بينما أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

إنتشار كتلة ضبابية ضخمة تعم كل من دمشق وريفها هذه الليلة ولكن بشكل أقل عموما ، ونحذر من تشكل الضباب الكثيف على الطرق الدولية مابين دمشق و السويداء ودمشق و حمص هذه الليلة حتى أول ساعات صباح اليوم.

 

فيما تستمر فرص الأمطار حتى أول ساعات صباح يوم غد بالنسبة لدمشق وريفها فيما بعد تصبح الأجواء غائمة جزئيا مع بقاء فرص ضعيفة لزخات مطر على فترات , فيما تتسرب مزيد من الرياح الغربية الباردة و الرطبة وبالتالي تشتد الفعالية على المناطق الساحلية والمناطق الشمالية و حماه ونحذر من غزارة الموقعة. 

 

حيث من المتوقع هذه الليلة في دمشق وجميع المناطق الداخلية أجواء باردة تلامس 7 درجات , وتنخفض أكثر خلال الليالي القادمة لتلامس 2 درجة فقط ليلا وصقيع متوقع على المرتفعات فوق 1200 متر في اخر ساعات الليل وأول ساعات الصباح الباكر.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

وقعت كوريا الديمقراطية مع حكومة دمشق اتفاقية تعاون في مجال العمل والتشغيل والرعاية الاجتماعية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة السمكية بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ووزارة صيد الأسماك في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إضافة إلى برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعليم العالي في لجنة التعليم في كوريا الديمقراطية الشعبية للأعوام 2020 و2021 و2022.

 

فيما أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، يوم الجمعة عن فوز رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون بانتخابات الرئاسة في جولتها الأولى، التي جرت الخميس، بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، وذلك وفقا لنتائج أولية.

 

حيث وصل عدد ضحايا الحريق على متن حاملة الطائرات الروسية الوحيدة طراد “الأميرال كوزنيتسوف” إلى قتيلين، بحسب روسيا اليوم.

 

كما حصل إنفجار في مدينة بلانكنبرج شرقي ⁧‫ألمانيا‬⁩ أدى لسقوط قتلى وإصابة 25 على الأقل. 

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – موسكو قلقة من تجربة واشنطن صاروخاً محظوراً.

 

2 – قتيلان في حريق حاملة الطائرات الروسية الوحيدة.

 

3 – مقتل حفيدتي “بديع الأسد” وجرح حفيده بجريمة قتل غامضة في القرداحة صباح اليوم.

4 – تشكيل “الفرقة الخامسة” وانضمامها لفيلق الشام .. تعرف على الألوية والكتائب المكونة لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق