BBC: شركة “ماهان” الإيرانية ساهمت في انتشار كورونا في الشرق اﻷوسط (تحقيق مصور)

جسر: متابعات:

كورونا عبر الجو، تحقيق مصور من بي بي سي عربي

في تحقيق مصور بثته مساء أمس اﻻثنين، كشفت بي بي سي عربي كيف ساهمت شركة طيران إيرانية في انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط.

وبواسطة تحليل بيانات تعقب الرحلات وصور من مصادر عامة، بينت بي بي سي كيف نقلت كبرى شركات الطيران الإيرانية، طيران ماهان، أولى الإصابات بفيروس كورونا المسجلة رسميا إلى العراق ولبنان.

وقالت القناة، إن ماهان، التي تخضع للعقوبات اﻷمريكية بسبب ارتباطها بالحرس الثوري، تحدت الإرشادات الطبية وحظر الطيران الذي فرضته فيما بعد حكومة كل من العراق، سوريا، تايلندا والإمارات العربية المتحدة، واستمرت في تسيير رحلاتها.

وتحدثت القناة إلى مصادر داخل شركة الطيران، وعلمت أن عشرات العاملين في طيران ماهان ظهرت عليهم أعراض فيروس كورونا، وأنه عندما حاول الموظفون التحدث عن سوء إدارة الشركة للأزمة وغياب إجراءات السلامة، قامت الإدارة العليا بإسكاتهم.

اقرأ أيضا: نائب إيراني: شركة طيران نقلت كورونا إلى إيران واﻹهمال الحكومي يساهم في تفشيه

وفي تصريح لبي بي سي أفادت الحكومة العراقية أن الرحلات المقصودة كانت رحلات عودة حصلت على موافقة هيئة الطيران المدني العراقي، وأن الرحلات الجوية من العراق إلى إيران ستستمر، إلا أن المسافرين من إيران ممنوعون من دخول العراق.

ورفضت شركة طيران ماهان والدول التي سمحت بهبوط طائراتها على أراضيها، وفي مقدمتها الصين، طلب بي بي سي التعليق على ما ورد في التحقيق.

وسبق لبهرام برساي، النائب في مجلس الشورى اﻹيراني عن محافظة شيراز، أن اتهم شركة طيران إيرانية لم يسمها بتجاهل إجراءات حظر الطيران لمواجهة تفشي كورونا واستمرارها بتسيير الرحلات بين الصين وإيران.

يذكر أن الزميل حسن قاسم، وهو من أسرة تحرير صحيفة “جسر”، شارك في صناعة التحقيق كمنتج مساعد.

قد يعجبك ايضا